fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

البنتاغون يهدد.. تركيا ستخسر “باتريوت” في حال حصلت على “S- 400”

منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" (سبوتنيك)

ع ع ع

هددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تركيا من “عواقب وخيمة” في حال أتمت الأخيرة صفقة شراء منظومة “S- 400” الدفاعية الروسية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، تشارلز سامرز، في حديث للصحفيين، الجمعة 8 من آذار، إنه في حال أتمت تركيا صفقتها مع روسيا فإن الولايات المتحدة لن تسمح لها بالحصول على طائرات “F_ 35” الأمريكية، أو منظومة الصواريخ الدفاعية “باتريوت”.

إذ أقرت وزارة الخارجية الأمريكية، في كانون الأول الماضي، بصفقة صواريخ “باتريوت” لتركيا بقيمة 3.5 مليار دولار، في خطوة ترجمت بمناورة لإجبار تركيا على وقف شراء منظومة “S- 400” الروسية.

كما أعلنت تركيا، في حزيران الماضي، تسلم الدفعة الأولى من مقاتلات “F- 35” أمريكية الصنع، رغم تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على حظر تنفيذ الصفقة.

ورغم التهديدات الأمريكية، أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي اليوم، الخميس الماضي، أن بلاده تخطط لاستلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي “S- 400” الروسية في تموز المقبل.

كما أن رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، صرح بأن بلاده تتوقع بدء تسلم منظومة صواريخ “S- 400” في تموز المقبل، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وأضاف أنه من المستحيل أن تقبل تركيا عرضًا قدمته لها الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الدفاعية بصيغته الحالية، مضيفًا أن المحادثات مستمرة بهذا الشأن.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يعلن فيها البنتاغون أنه لن يسمح لتركيا بالحصول على طائرات “F- 35” إذا اشترت أنقرة صواريخ “S- 400”.

وتتخوف الولايات المتحدة من أن تكنولوجيا “F- 35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S- 400”، أو تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي إذا استولت تركيا على كلا النظامين (باتريوت، S-400)، وفق ما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة