لافروف يدعو هيئة التفاوض لزيارة موسكو لمناقشة القضايا كافة

camera iconوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

وجه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، دعوة إلى هيئة التفاوض العليا السوري لزيارة موسكو.

وجاءت الدعوة خلال لقاء وفد من الهيئة برئاسة نصر الحريري، مع لافروف في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء 5 من آذار.

وقال المتحدث باسم الهيئة، يحيى العريضي، إن “لافروف وجه دعوة للهيئة لزيارة موسكو ومناقشة كافة القضايا والتشاور بخصوص جميع الملفات”.

وأضاف العريضي لعنب بلدي أن اللقاء جرى في الصالة الملكية في مطار خالد بالعاصمة الرياض، وتم الحديث عن العملية السياسية واللجنة الدستورية والبيئة الآمنة والمحايدة التي تحقق انتقال سياسي وتمهد لعودة آمنة كريمة للاجئين وجهود محاربة الاٍرهاب.

وأكد لافروف للهيئة، بحسب العريضي، دعم روسيا للعملية السياسية وتطبيق القرار 2254 تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال رئيس الهيئة، نصر الحريري، عبر “تويتر” أنه تحدث مع لافروف حول الخروقات في إدلب، والحفاظ على اتفاق سوتشي بخصوص ادلب، إضافة إلى المأساة في مخيم الركبان.

وتحاول فيه روسيا كسب أطراف دولية وإقليمية من أجل دعم المسار الذي تمضي فيه لعودة اللاجئين السوريين، واللجنة الدستورية التي أقرت في مؤتمر “سوتشي”، مطلع العام الماضي.

وتتحدث روسيا وتركيا مؤخرًا عن المشارفة على الانتهاء من تشكيل اللجنة المعنية بكتابة دستور جديد لسوريا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال مطلع الشهر الحالي إن تشكيل اللجنة الدستورية سيتم في غضون “أيام قليلة”.

في حين اعتبر رئيس هيئة التفاوض العليا السورية، نصر الحريري، أن أكثر دول العالم أصبحت زاهدة في تشكيل اللجنة الدستورية بعد عام ونصف من النقاشات.

وقال الحريري، بحسب حساب الهيئة عبر “تويتر” في 19 من شباط، إن “الإرادة الدولية غائبة عن الحل السياسي وكل يوم يتم تجريب فكرة جديدة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة