fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة: كثرة التدخين قد تؤدي إلى تدمير البصر

التدخين يؤدي إلى تضرر البصر (صورة من الإنترنت)

ع ع ع

قالت دراسة طبية إن تدخين أكثر من 20 سيجارة يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تدمير القدرة البصرية.

ونقل موقع “News Medical Live Science” البريطاني المتخصص بالأخبار الطبية، عن مجلة “Psychiatry Research” الطبية البريطانية المتخصصة بأمراض الدماغ، أن نتائج الدراسة كشفت تأثيرًا مباشرًا للتدخين على البصر.

شملت الدراسة 71 شخصًا أصحاء يدخنون أقل من 15 سيجارة في اليوم، و63 شخصًا يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميًا، تتراوح أعمارهم بين 25 و 45 ولديهم رؤية طبيعية كما تم قياسها من خلال مخططات قياس حدة البصر.

وراقب الباحثون كيفية تمييز المشاركين لمستويات التباين في الألوان في أثناء الجلوس على بعد مسافة محددة أمام شاشة محددة تعرض منبهات بصرية.

أشارت النتائج إلى تغيرات كبيرة في رؤية الألوان الأخضر والأزرق والأصفر للمدخنين، ما يعني أن استهلاك المواد التي تحتوي على مواد كيميائية سمية عصبية، مثل تلك الموجودة في السجائر، قد يؤدي إلى فقدان شامل للون الرؤية.

كما وجدوا أن المدخنين الذين يدخنون بكثافة لديهم قدرة منخفضة على تمييز التناقضات والألوان عند مقارنتها مع غير المدخنين.

وبحسب ما نقل الموقع عن المؤلف المشارك في الدراسة، ستيفن سيلفرشتاين، مدير الأبحاث في جامعة “روتجرز” الأمريكية للرعاية الصحية السلوكية، فإن الدخان “يتألف من العديد من المركبات الضارة بالصحة، وقد ارتبط التدخين بتراجع في سماكة طبقات الدماغ، وإلى آفات في الدماغ تشمل مناطق مثل الفص الجبهي.

وأضاف أن التدخين يؤثر سلبًا في “السيطرة على التفكير، والنشاط في منطقة الدماغ التي تعالج الرؤية”.

وللتدخين أضرار كثيرة على الصحة، كأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب، كما يحتوي عددًا كبيرًا من المواد المسرطنة الناتجة عن احتراق التبغ والنيكونين الذي تحتويه السجائر.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة