fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

زعماء “سوتشي” يحددون موعد الجولة المقبلة من “أستانة”

الزعماء رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني في قمة سوتشي- 22 تشرين الثاني 2017 (AFP)

ع ع ع

أعلن زعماء روسيا وتركيا وإيران عن تأجيل موعد الجولة 12 من مباحثات “أستانة” بشأن سوريا إلى نيسان المقبل.

وفي بيان مشترك صادر عن قمة “سوتشي” التي عقدت أمس، الخميس 14 من شباط، بين الرؤساء الثلاثة، فإن الجولة المقبلة من “أستانة” تم تأجيلها إلى نيسان المقبل.

وجاء في البيان، الذي نشرته وكالات الأنباء الروسية، “اتفقنا على تكليف ممثلينا لإجراء لقاء دولي جديد حول سوريا في أستانة في نيسان 2019”.

وكان من المقرر عقد الجولة المقبلة من “أستانة” منتصف شباط الحالي، إلا أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت عن تأجيلها إلى آذار المقبل، بسبب تعارضها مع قمة “سوتشي”، التي عقدت أمس.

بينما أعلن رؤساء الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) خلال قمة أمس عن تأجيلها إلى نيسان المقبل.

ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة من أستانة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي أقر المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، بفشل تشكيلها خلال فترة تسلمه الملف السوري.

وتتحدث روسيا وتركيا عن أن تشكيل اللجنة الدستورية بات قريبًا، بعد أنباء عن الاتفاق على قائمة المجتمع المدني، التي كانت الأمم المتحدة تتحفظ على الأسماء الواردة فيها.

واتفق الزعماء الثلاثة في نهاية قمتهم على عقد قمة جديدة، الشهر المقبل، في العاصمة التركية (أنقرة)، أي قبيل انعقاد الجولة 12 من “أستانة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة