قوات الأسد تغلق معبر مورك بريف حماة لأسباب مجهولة

camera iconمعبر مورك (خاص عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أغلقت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها معبر مورك الواصل مع مناطق سيطرة المعارضة في ريف حماة الشمالي بشكل كامل.

ونقل مراسل عنب بلدي عن أحد الإداريين في المعبر من جانب المعارضة قوله اليوم، الجمعة 8 من شباط، إن قوات الأسد أغلقت المعبر من جهة مدينة صوران في الريف الشمالي، دون معرفة الأسباب.

ولم يعلق النظام السوري على إغلاق المعبر حتى الآن، بينما تحدثت وسائل إعلامه عن قصف مدفعي وصاروخي يستهدف ما وصفتها بالمجموعات “الإرهابية” في ريفي حماة وإدلب.

وتكرر إغلاق معبر مورك في الأشهر الماضية، سواء من جانب النظام السوري أو المعارضة، بالتزامن مع توتر عسكري بين الطرفين رغم سريان اتفاق “سوتشي” الموقع بين تركيا وروسيا، في أيلول الماضي.

وفي 6 من كانون الثاني الماضي كانت الفصائل المنتشرة في ريف حماة الشمالي قد أعادت فتح معبر مورك مؤقتًا لمرور الشاحنات العالقة قبل إعادة إغلاقه مجددًا.

وأفاد المراسل، حينها، أن النظام السوري سمح قبل أيام للشاحنات بالعبور من مناطقه باتجاه مناطق المعارضة عبر المعبر.

لكن “هيئة تحرير الشام” التي تسيطر على المعبر رفضت إدخال السيارات القادمة من مناطق النظام، لتبقى الشاحنات عالقة في المعبر، قبل إدخالها اليوم إلى مناطق المعارضة.

وكانت “تحرير الشام” توصلت إلى اتفاق مع الشرطة الروسية، في 8 من تشرين الثاني الماضي، على إعادة افتتاح المعبر من كلا الطرفين.

ونشرت “حكومة الإنقاذ”،  المتهمة بتبعيتها لـ “الهيئة”، بيانًا، قالت فيه إن فتح معبر مورك جاء “سعيًا لتخفيف الأعباء عن أهلنا في المناطق المحررة، واستكمالًا للجهود الأمنية والعسكرية التي واصلت الليل بالنهار”.

وأضافت “الحكومة” أن المعبر تم فتحه “بما يخدم إنعاش الحركة الاقتصادية، ويرفع مستواها في المناطق المحررة”، مشيرًة إلى “جهود قام بها المكتب الاقتصادي في ريف حماة من أجل فتح المعبر”.

ويندرج معبر مورك في المنطقة منزوعة السلاح، المتفق على تشكيلها بين تركيا وروسيا في أيلول الماضي، بعرض 20 كيلومترًا على طول خط التماس بين النظام والمعارضة.

ويقع المعبر في الريف الشمالي لحماة، وجاء بديلًا عن معبر قرية أبو دالي، التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخرًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة