مستثمرة لبنانية تؤسس شركة للطاقة في سوريا

حي برزة في دمشق - 27 تشرين الأول 2017 (عدسة شاب دمشقي)

camera iconحي برزة في دمشق - 27 تشرين الأول 2017 (عدسة شاب دمشقي)

tag icon ع ع ع

صادقت وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري على تأسيس شركة لمستثمرة لبنانية ومستثمرين سوريين.

وتحمل الشركة، بحسب موقع الاقتصادي المحلي اليوم، الخميس 7 من شباط، اسم “شركة سابترا” وستنفذ مشاريع في الطاقة والبنى التحتية والتعهدات والمقاولات.

وتعود ملكية الشركة إلى المستثمرة اللبنانية، ايلي فوزي الصباغ بنسبة 49%، وتبلغ قيمتها 2.450 مليون ليرة سورية.

كما تعود ملكية الشركة إلى المستثمرة السورية مشلين رفعت ديب بنسبة 36% بقيمة 1.800 مليون ليرة، والمستثمر نبيل موسى الحلو بنسبة 15% بقيمة 750 ألف ليرة سورية.

ويحق للشركة استيراد وتصدير المواد المسموح بها، إضافة إلى تجارة الأجهزة الطبية ومستلزمات المشافي والأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

وشهد العامان الماضيان دخول رجال الأعمال اللبنانيين إلى سوريا، تمهيدًا للمشاركة في مرحلة إعادة الإعمار الغامضة حتى الآن، عبر تأسيس شركات خاصة بالإعمار والمقاولات.

وشارك مستثمرون لبنانيون بتأسيس 13 من أصل 23 شركة أسسها أجانب في هذا المجال، ما يجعلهم أصحاب الحصة الأكبر بين غير السوريين؟

وزير الخارجية السوري وليد المعلم واللبناني جبران باسيل (تويتر جبران باسيل)

وعملت حكومة النظام خلال العامين الأخيرين على تأسيس شركات بلغ عددها، بحسب بيانات لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية في 19 من أيلول الحالي، أكثر من 85 ألف شركة، موزعة بين شركات مساهمة مغفلة ومحدودة المسؤولية وقطاع مشترك وقطاع عام.

وفي حديث سابق للمحل الاقتصادي، يونس الكريم، مع عنب بلدي اعتبر أن هذه الشركات “وهمية”، وستعمل على بيع تراخيصها لشركات أجنبية، إضافة إلى توقيعها شراكة مع شركات الدول المجاورة، وخاصة الأردن ولبنان، اللذين يعتبران بوابات للدخول في عملية “غسيل العقوبات الاقتصادية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة