× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رواية السورية شهلا العجيلي في قائمة “بوكر” القصيرة

الكاتبة السورية شهلا العجيلي (إنترنت)

ع ع ع

تتنافس ست روايات عربية لنيل جائزة الرواية العربية “بوكر”، من بينها رواية “صيف مع العدو” للكاتبة السورية شهلا العجيلي.

وأُعلن أمس، الثلاثاء 5 من شباط، عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لجائزة “بوكر”، وتضم الترشيحات روايات لكتاب من لبنان والأردن وسوريا ومصر والعراق والمغرب.

وبحسب الموقع الرسمي للجائزة فإن رواية “صيف مع العدو” تروي حكاية أجيال ثلاثة من النساء، يُروى من خلالها تاريخ المنطقة العربية وما حولها في مئة عام، من خلال قصة فتاة سورية تدعى لميس، “تغادر إلى مدينة كولونيا الألمانية، للقاء نيكولاس أستاذ في جامعة ميونخ، والذي سيستقبلها ويؤمّن لها دراستها في ألمانيا، بعد هروبها من الحرب الدائرة في بلادها”.

ويكون نيكولاس قد أقام في مدينة الرقّة السورية في ثمانينات القرن العشرين متتبعًا خطى الفلكيّ العربي البتاني، فقضى هناك صيفًا في البحث ورصد السماء، ووقع في غرام والدة لميس، التي عذبها تودده إلى أمها، وشكل لها عقدة نفسية عميقة، وصار نيكولاس عدوها اللدود.

وشهلا العجيلي هي، بحسب ما عرّفها موقع الجائزة، كاتبة سورية-أردنية من مواليد 1976، حاصلة على دكتوراه في “الأدب العربي الحديث والدراسات الثقافية” من جامعة حلب، سوريا، وتدرّس الأدب العربي الحديث وعلم الجمال في الجامعة الأميركية في الأردن.

وفازت روايتها “عين الهرّ” الفائزة بجائزة الدولة في الآداب من الأردن عام 2009، كما رشحت روايتها “شمس قريبة من بيتنا” ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عام 2016.

وتتنافس العجيلي مع ثلاثة كاتبات أخريات وكاتبين رُشحت رواياتهم ضمن القائمة القصيرة لجائزة “بوكر”، لتكون المرة الأولى التي تشكل فيها النساء غالبية المرشحين للجائزة.

ويحصل المتنافسون فور وصولهم للقائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، بينما يحصل الفائز على جائزة بقيمة 50 ألف دولار.

ولم يتم الكشف بعد عن موعد إعلان الفائز النهائي، ومن المفترض أن يكون الموعد لذلك منتصف شهر نيسان المقبل، كما في كل عام.


مقالات متعلقة

  1. رواية سورية في القائمة الطويلة لجوائز "بوكر"
  2. ثماني روايات سورية رُشحت لـ "بوكر"
  3. رواية سورية في القائمة القصيرة للـ"بوكر"
  4. خمس روايات سوريّة رُشّحت لـ "بوكر"

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة