fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يحدد مكان وزمان قمته الثانية مع زعيم كوريا الشمالية

لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون- 12 حزيران 2018 (AFP)

لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون- 12 حزيران 2018 (AFP)

ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن قمته مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، ستعقد في فيتنام، يومي 27 و28 من شباط الحالي.

وخلال كلمة له أمام الكونغرس الأمريكي بمناسبة حالة الاتحاد السنوي، الثلاثاء 5 من شباط، قال ترامب إن هناك الكثير من القضايا التي يجب إنجازها خلال القمة المرتقبة، مثنيًا على علاقته بنظيره الكوري الشمالي.

وكان البيت الأبيض أعلن، الشهر الماضي، عن قمة ثنائية جديدة تجمع ترامب وكيم جونغ أون، دون تحديد زمان ومكان القمة.

وتعد هذه القمة الثانية بين الزعيمين، بعد لقاء تاريخي جمع بينهما في سنغافورة في حزيران 2018.

وانتهت قمة سينغافورة بتوقيع الرئيسين إعلانًا حول نزع السلاح النووي الكوري، إذ تعهدت كوريا الشمالية بنزع كامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، مقابل حوافز أمنية واقتصادية قدمتها أمريكا لها.

ومن المقرر أن يناقش الجانبان خلال قمة فيتنام مخرجات القمة السابقة وسبل تنفيذها.

وفي إطار ذلك، قال الرئيس الأمريكي، أمس، “لو لم أنتخب رئيسًا، لكنا نخوض حربًا هائلة ضد كوريا الشمالية”، مضيفًا “عاد الرهائن الأمريكيون إلى وطنهم، توقفت التجارب النووية، ولم يطلق صاروخ واحد منذ 15 شهرًا”.

وشهد العام 2017 عدة أحداث، بين سعي كوريا الشمالية لإتمام برنامجها النووي، ومعارضة المجتمع الدولي لهذه المحاولات، نجم عنها توتر حاد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، كادت أن تتفجر عنه صراعات دامية.

ومع ذلك أبدت بيونغ يانغ توجهات نحو السلام وتهدئة التوتر الذي أحدثه برنامجها النووي دوليًا، بإعلانها تفكيك موقعها النووي في أيار الماضي، بما يدعم علاقاتها مع دول العالم اقتصاديًا، بالإضافة إلى إفراجها عن رهائن أمريكيين كانوا محتجزين لديها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة