× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

موقع لحجز مواعيد لم شمل السوريين إلى تركيا

حركة السوريين في معبر باب الهوى- 17 تموز 2018(معبر باب الهوى)

ع ع ع

تتيح ولاية هاتاي موقعًا إلكترونيًا لحجز مواعيد لم شمل السوريين إلى تركيا، يمكن من خلاله تقديم طلب لم شمل العائلة للسوريين الموجودين في سوريا.

ويتحدد لم الشمل بالزوجة أو الزوج والأولاد تحت سن الـ18، بحسب ما قال المسؤول الإعلامي لمعبر باب الهوى، مازن علوش.

وقال علوش لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 5 من شباط، إن الأوراق اللازمة لتقديم لم شمل العائلة وجود إقامة للشخص القاطن في تركيا أو بطاقة حماية مؤقتة (كملك) تبدأ برقم 99 أو هوية تركية للسوريين المجنسين.

ويضاف إلى الأوراق المذكورة سند إقامة من المختار أو من القائم مقام صادر من نفس الولاية التي صدرت عنها بطاقة الحماية المؤقتة، إضافةً إلى دفتر عائلة مترجم ومنوتر وجوازات سفر للأشخاص المراد لم شملهم (الجوازات يجب أن تكون صاردة من النظام السوري حصرًا).

وتأتي مرحلة حجز الموعد عبر الموقع المتاح من الجانب التركي بعد تجهيز كل الأوراق المذكورة سابقًا.

وكان الجانب التركي في “باب الهوى” أوقف لم شمل السوريين، في أيار 2017، لتبدأ بعدها الوعود بإعادة تفعيله.

وقلّصت تركيا منذ أكثر من عامين من إمكانية دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، إلا في حالات الأعياد وفق شروط محددة.

كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين المتوجهين إليها جوًا وبحرًا، في كانون الثاني 2016، ما جعل الآلاف منهم محجوزين داخل تركيا، بينما منع الكثيرون ممن هم خارجها من الدخول، في ظل صعوبة الحصول على التأشيرات.

وأوضح علوش أن موقع لم الشمل متاح منذ عام تقريبًا، لكن المواعيد قليلة، وفي كل يوم في الساعة السادسة مساءً يتيح الموقع عددًا من المواعيد للسوريين الذين يريدون لم شمل عائلاتهم.

وقال علوش إن 2600 شخص دخلوا بموجب قرار لم الشمل في عام 2018، وفي شهر كانون الثاني العام الحالي سجل دخول ألف و59 شخصًا من السوريين إلى تركيا بعد طلب تقدم به ذووهم.



مقالات متعلقة

  1. تركيا تُعدّل قرار لم الشمل للسوريين من "باب الهوى"
  2. "باب الهوى" ينفي استئناف لم الشمل للسوريين إلى تركيا
  3. إيقاف مؤقت لموقع لم شمل السوريين في تركيا
  4. "باب الهوى" يوقف استقبال طلبات لم الشمل من تركيا: حصرًا من سوريا

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة