بولتون يربط الانسحاب من سوريا بضمان “حماية الكرد”

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون (تويتر)

camera iconمستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون (تويتر)

tag icon ع ع ع

رهن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، انسحاب القوات الأمريكية من سوريا بوجود ضمانة لحماية الكرد السوريين.

وخلال زيارته لإسرائيل اليوم الأحد 6 من كانون الثاني، قال بولتون، إن “الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد أن الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يتم دون اتفاق لحماية الكرد”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأوضحت الوكالة أن الولايات المتحدة ستجعل انسحابها من سوريا مرهونًا بتطمينات تركية بشأن سلامة الكرد في سوريا.

حديث المستشار الأمريكي يأتي بعد أسابيع على إعلان بلاده سحب قواتها من سوريا، وبالتزامن مع استعداد أنقرة للبدء بعملية عسكرية شرق الفرات للقضاء على “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) والتي تصنفها “إرهابية”.

كما أشار بولتون، خلال حديثه اليوم، إلى أن واشنطن ترغب أيضًا في إجراءات تهدف لحماية القوات الأمريكية في أثناء انسحابها من سوريا، بحسب وصفه.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، في 19 كانون الأول الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا وخاصة شمالي شرق الفرات، بالتزامن مع حشود تركية للدخول إلى المنقطة.

وما زالت واشنطن تتخبط بقرارها، وهو ما يظهره تراجع ترامب عن “الانسحاب السريع” من سوريا، وذلك بحجة الانتهاء من قتال تنظيم “الدولة الإسلامية”، وعدم التخلي عن الحلفاء الكرد، وتمثل ذلك بالجولات المكوكية للمسؤولين الأمريكيين إلى أنقرة لمناقشة الأمر.

سبق ذلك قول وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، لموقع “نيوزماكس” إن “الأهمية هي لضمان ألا يقتل الأتراك الكرد، ولحماية الأقليات الدينية في سوريا، كل هذه الأمور لا تزال جزءًا من المهمة الأمريكية”.

لكن الخارجية التركية وصفت التصريحات الأمريكية باعتبار “وحدات حماية الشعب” (الكردية) شريكًا في محاربة الإرهاب بـ “التصريحات المزعجة”، وقالت “نرفض تصريحات وزير الخارجية الأمريكي المتعلقة ببلادنا في سياق الأزمة السورية من حيث الأسلوب والمحتوى”.

وسبّب قرار واشنطن بالانسحاب جدلًا ومخاوف لدى الفصائل الكردية المدعومة، ومخاوف أخرى في واشنطن من عودة التنظيم لتجميع صفوفه، وهو ما كان سببًا في قرار استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة