رسميًا.. الإمارات تعلن افتتاح سفارتها في دمشق

أعمال الصيانة تحضيرًا لافتتاح السفارة الإماراتية في دمشق (مجلة سوريا الرقمية)

camera iconأعمال الصيانة تحضيرًا لافتتاح السفارة الإماراتية في دمشق (مجلة سوريا الرقمية)

tag icon ع ع ع

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم، الخميس 27 من كانون الأول، إن سفارة الدولة في دمشق عادت للعمل.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن وزارة الإعلام التابعة لحكومة النظام السوري قولها إن السفارة ستعيد فتح أبوابها بعد ظهر اليوم، دون ذكر تفاصيل أخرى عن الشخصيات التي ستحضر الافتتاح من الجانبين.

وبحسب بيان للخارجية الإماراتية، فإن الخطوة تؤكد “حرص الإمارات العربية المتحدة على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي، بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم استقلال وسيادة الجهورية العربية السورية ووحدة أراضيها”.

وأشارت إلى أن القائم بالأعمال بالنيابة (عبد الحكيم النعيمي) باشر في مهامه اعتبارًا من اليوم.

ونقلت شبكة “CNN” العربية عن مسؤول إماراتي قوله إن إعادة فتح السفارة سيكون في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي لدمشق، مشيرًا إلى أن الإمارات لم تعين سفيرًا لها في دمشق حتى الآن.

رصد أعمال ترميم في مبنى السفارة الإماراتية في دمشق- 24 كانون الأول 2018 (تصوير: وسام الجردي)

ودار الحديث خلال الأسابيع الماضية عن عودة سفارة الإمارات للعمل في دمشق، وانتشرت صورًا على مواقع التواصل الاجتماعي لعمال يجرون أعمال صيانة في مبنى السفارة الواقع في منطقة أبو رمانة وسط دمشق.

وكانت دول الخليج، بما فيها الإمارات، قطعت علاقتها مع النظام السوري في بداية الثورة 2011، على المستوى الدبلوماسي (إغلاق السفارات)، بسبب استخدامه القمع ضد المتظاهرين السلميين.

وأغلقت دولة الإمارات سفارتها عام 2012 تزامنًا مع إجراءات مماثلة اتخذتها عدة دول عربية وغربية، نتيجة قرارات غير ملزمة من جامعة الدول العربية بنزع الشرعية عن نظام بشار الأسد.

إلا أن الإمارات أبقت قسمًا قنصليًا في السفارة السورية في أبو ظبي قيد الخدمة، من أجل تقديم الخدمات للجالية السورية الموجودة على الأراضي الإماراتية.

ويأتي ذلك في ظل دعوات عربية لعودة العلاقات مع النظام السوري، وإعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

وتعتبر الإمارات أول دولة تعلن عن عودة سفارتها إلى دمشق، في حين كان الرئيس السوداني، عمر البشير، أول رئيس عربي يزور سوريا الأسبوع الماضي.



English version of the article

مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة