fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد 12 عامًا.. الأسد يعفي محافظ دمشق من منصبه

محافظ دمشق السابق، بشر الصبان (سانا)

ع ع ع

أعفى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، محافظ دمشق، بشر الصبان، من منصبه بعد 12 عامًا من تسلمه رئاسة المحافظة.

وبحسب مرسوم رئاسي نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 26 من تشرين الثاني، عين عادل أنور العلبي محافظًا لدمشق بدلًا من بشر الصبان.

والصبان، وهو من مواليد دمشق عام 1966، حاصل على إجازة في طب الأسنان من جامعة دمشق، وشغل منصب عضو مجلس محافظة دمشق، ونائب رئيس مجلس محافظة دمشق من عام 1999 حتى 2002‏.

كما شغل منصب عضو قيادة شعبة المهاجرين لحزب البعث العربي الاشتراكي، قبل أن يتسلم محافظ دمشق منذ 2006.

ويعتبر الصبان من الشخصيات المقربة من النظام السوري، ويتهم بقضايا فساد وعمليات اختلاس خلال تسلمه المنصب.

وفرض الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول 2016، عقوبات على الصبان كونه “مسؤولًا عن عمليات القمع العنيف ضد المدنيين السوريين بما في ذلك القيام بممارسات تمييزية ضد السنة في دمشق”.

ومع انطلاق الثورة السورية، سرّب أحد موظفي محافظة دمشق، وثائق تثبت تورّط الصبّان في قمع الاحتجاجات والمظاهرات السلمية، وذلك بتسخير 5000 عامل يعملون في مديريات الحدائق والنظافة والصيانة للقيام بمساعدة رجال الأمن خلال المظاهرات، الأمر الذي تطور لاحقًا إلى تشكيل غرفة عمليات في قبو محافظة دمشق.

كما تضمّنت الوثائق المسرّبة عددًا كبيرًا من عمليات الاختلاس التي نفّذها الصبان خلال وجوده في المحافظة، الأمر الذي جعل من ثروته المادية تتزايد دون رقيب.

في حين شغل المحافظ الجديد، عادل العلبي، سابقًا منصب رئيس مجلس المحافظة منذ 2012.

كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة “دمشق الشام القابضة” التي أسستها المحافظة في 2016 برأسمال قدره 60 مليار ليرة سورية، بهدف تنفيذ المشروع في منطقة بساتين خلف الرازي، ومن مهام الشركة توقيع اتفاقيات مع مساهمين وشركات أخرى للاستثمار في المنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة