“جائزة الشيخ زايد”.. رواية سورية في القائمة الطويلة لأدب الطفل

جائزة الشيخ زايد للكتاب (انترنت)

camera iconجائزة الشيخ زايد للكتاب (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت “جائزة الشيخ زايد” للكتاب، بدورتها الـ 13، عن القائمة الطويلة في فئة “أدب الطفل”، وضمت عشرة أعمال عربية.

وتضمنت القائمة، التي نشرتها الجائزة عبر موقعها الرسمي اليوم، الأربعاء 14 من تشرين الثاني، رواية سورية بعنوان “أنا لست أنت” لكاتبها جيكر خورشيد، والصادرة عام 2018.

وكان القاص والشاعر السوري جيكر خورشيد حاز على جائزة الكتب الثقافية لمكتب الخليج، عام 2018، عن قصة “دوحة العصافير”، كما حصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي عن قصة “آوى والليث”.

وتنافس روايته “أنا لست أنت” تسع روايات أخرى من ست دول عربية، مختصة بأدب الطفل، على أن تصدر القائمة القصيرة خلال الأسابيع المقبلة.

وتعتبر جائزة “الشيخ زايد” إحدى أهم الجوائز الأدبية في العالم العربي، وتبلغ قيمة إجمالي الجوائز المقدمة فيها سبعة ملايين درهم إماراتي، ما يعادل 1.9 مليون دولار أمريكي.

ويحصل الفائز في كل فئة على 750 ألف درهم إماراتى (نحو 204 آلاف دولار) وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير.

وتُمنح الجوائز ضمن تسع فئات، هي: المؤلف الشاب، الآداب، الفنون والدراسات النقدية، أدب الطفل والناشئة، الترجمة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، النشر والتقنيات الثقافية، التنمية وبناء الدولة، بالإضافة إلى شخصية العام الثقافية.

ويبدو حضور السوريين واضحًا في “جائزة الشيخ زايد” في كل عام، إذ فازت رواية “اختبار الندم” للكاتب السوري خليل صويلح بالجائزة عن فئة الآداب، وذلك في الدورة الـ 12 عام 2017.

وبدأت الأمانة العامة للجائزة بالإعلان عن فتح باب الترشح لجوائزها لعام 2018، في آب الماضي، في حين لم تعلن عن القوائم الطويلة سوى في فئة “أدب الطفل”، على أن تصدر بقية القوائم تباعًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة