fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

“مارفل” و”ديزني” تنعيان ستان لي.. مبتكر شخصيات “الأبطال الخارقين”

ستان لي وأبطال خارقون (تعديل عنب بلدي)

ستان لي وأبطال خارقون (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

“لطالما شعرت بالحرج، لأنني مجرد كاتب ساخر، بينما يبني آخرون جسورًا، أو يحققون إنجازات طبية، لكن فيما بعد اكتشفت أن المتعة والتسلية هي الشيء الأهم في حياة الناس، دونها سيقعون في نهايات عميقة، أعتقد أنك إذا كانت لديك القدرة على تسلية الآخرين، فأنت تفعل شيئًا حسنًا”.

بهذه الكلمات المقتبسة من أحد لقاءات الفنان ستان لي، الذي توفي أمس الاثنين 12 من تشرين الأول، عن عمر ناهز 96 عامًا، بدأت شركة “مارفل” نعيها له، عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الشركة، “اليوم وبمزيد من الأسى ننعي الكاتب الساخر ستان لي، ونقدم التعازي لشقيقه وابنته”، وقال بوب إيجر، رئيس مجلس إدارة “والت ديزني” “لست متأكدًا مما يمر به العالم”، معربًا عن حزنه بوفاة لي، واصفًا إياه بـ”الاستثنائي”.

من هو ستان لي

هو ستان مارتن ليبر، لكنه أحب أن يناديه الناس “ستان لي”، كاتب أمريكي ساخر، محرر وناشر ومنتج إعلامي، مذيع تلفزيوني وممثل ومدبلج، بدأ حياته المهنية كعامل مكتب في شركة “مارفل كوميكس”، إذ كانت وظيفته جلب الغداء وتعبئة الحبر، لكنه في نهاية المطاف أصبح يحتل منصب رئيس التحرير للشركة بأكملها.

ولد ستان لي في 28 من كانون الأول، عام 1922 في نيويورك، وكان والده يعمل في قص وتفصيل الألبسة، ولا يحصل على الكثير من المال، لذلك كان على الأسرة أن تعيش صعوبات مالية في شقة مكونة من غرفة نوم واحدة.

درس ستان لي في مدرسة “ديويت كلينتون” الثانوية، وعمل مع دراسته في عدة وظائف منها كتابة ندوات للأخبار والبيانات الصحفية للمركز الوطني للسل، والعمل كعامل مكتب وما إلى ذلك.

ومنذ طفولته كان يتأثر بالقراءة ومشاهدة الأفلام وحلم في أحد الأيام بكتابة “The Great American Novel” ثم تم تعيينه كمساعد مكتب في “تيميلي كوميكس” وسرعان ما أصبح محررًا فيها.

دخل لي في “تيميلي كوميكس” في وقت مناسب في عام 1939 وكانت خطوة كبيرة ومهمة في حياته المهنية، وقام فيها بعدة مهام ثم ما لبث أن كتب أول كتاب ساخر له وهو “Captain America Foils the Traitor’s Revenge”.

عرف بأنه مؤسس أبطال خارقين مثل “Spider-Man” و”The Hulk” و”X-men” و”Iron Man” و”Thor” و”Doctor Strange”.

واكتسب شعبية على الصعيد الوطني عندما أنشأ سلسلة خارقة هي “The Fantastic Four” وفيها جعل من أبطاله الخارقين غير مثاليين، بدلًا من خلق أبطال بصفات كاملة ومثالية، وبنى تلك الفكرة بالتعاون مع أصدقائه جاك كيربي وستيف ديتكو.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة