فتح معبر مورك شمالي حماة أمام المدنيين بالاتجاهين

camera iconمرور شاحنات عبر معبر مورك بعد فتحه في ريف حماة - 2 من تشرين الثاني 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

بدأت حركة عبور المدنيين بالاتجاهين بين مناطق سيطرة المعارضة والنظام السوري من خلال معبر مورك في ريف حماة الشمالي، بعد أيام على فتح المعبر أمام الحركة التجارية بشكل مبدئي.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة، اليوم الخميس 8 من تشرين الثاني، أن المعبر فتح أمام حركة المدنيين والسيارات، على أن يزيد نشاط الحركة غدًا الجمعة.

وأضاف أن سيارات مدنية دخلت من مناطق سيطرة النظام إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريف حماة الشمالي قبل ساعات، لتعود حركة الخروج والدخول بين الطرفين بشكل اعتيادي كما كان سابقًا.

وكان النظام والمعارضة أعلنا فتح المعبر الجمعة الماضي، بموجب اتفاق لم توضح تفاصيله بين “هيئة تحرير الشام” وروسيا.

ونشرت “حكومة الإنقاذ” بيانًا بررت فيه فتح المعبر، وقالت إن الخطوة جاءت “سعيًا لتخفيف الأعباء عن أهلنا في المناطق المحررة، واستكمالًا للجهود الأمنية والعسكرية التي واصلت الليل بالنهار”.

وأضافت “الحكومة”، المتهمة بتبعيتها لـ”تحرير الشام”، أن المعبر تم فتحه “بما يخدم إنعاش الحركة الاقتصادية، ويرفع مستواها في المناطق المحررة”، مشيرًة إلى “جهود قام بها المكتب الاقتصادي في ريف حماة من أجل فتح المعبر”.

ووفقًا للمراسل فإن السيارات المحملة بالبضائع بدأت بالمرور من معبر مورك، عقب فتحه الأسبوع الماضي.

ويدار المعبر من قبل “هيئة تحرير الشام”، التي فتحته مع مناطق سيطرة النظام السوري، في تشرين الثاني العام الماضي، بعد سيطرتها على قرية أبو دالي، شرقي حماة، والتي عادت سريعًا لسيطرة قوات الأسد.

ويأتي فتح المعبر بعد شهرين من توقيع اتفاق إدلب بين روسيا وتركيا، وقضى بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بين النظام السوري والمعارضة.

ويندرج معبر مورك في المنطقة منزوعة السلاح، والمتفق على تشكيلها بعرض 20 كيلومترًا على طول خط التماس.

ويقع معبر مورك في الريف الشمالي لحماة، وجاء بديلًا عن معبر قرية أبو دالي، التي سيطرت عليها قوات الأسد مؤخرًا.

وفي آب الماضي أغلقت الشرطة الروسية المعبر بشكل نهائي، إلى جانب معبر قلعة المضيق، وتزامن ذلك حينها مع وصول تعزيزات لقوات الأسد إلى محيط إدلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة