مختطفون مقابل معتقلين.. صفقة بين تنظيم “الدولة” والنظام في السويداء

camera iconالإفراج عن المختطفين في السويداء- 20 تشرين الأول 2018 (السويداء 24)

tag icon ع ع ع

أفرج تنظيم “الدولة الإسلامية” عن سيدتين وأربعة أطفال كان قد اختطفهم في هجوم على قرية الشبكي بريف السويداء في تموز الماضي، مقابل إفراج النظام السوري عن معتقلين طالب بهم التنظيم.

وأفاد مراسل عنب بلدي في السويداء اليوم، السبت 20 تشرين الأول، أن إطلاح سراح المخطوفين جاء عقب مفاوضات شهدتها الأيام الماضية بين التنظيم والنظام السوري بضغط روسي.

وأكد المراسل أن روسيا ضغطت على النظام من أجل الإفراج عن 17 معتقلة وثمانية أطفال من سجونه.

من جهتها، ذكرت شبكة “السويداء 24” المحلية أن قيادة “رجال الكرامة” كانت جزءًا من عملية التفاوض مع التنظيم، بالتنسيق مع النظام ووجهاء من المحافظة وأطراف أخرى.

وأكدت الشبكة أنه سيتم الإفراج عن بقية المختطفين لدى التنظيم على مرحلتين في الأيام المقبلة، مقابل الإفراج عن معتقلين للتنظيم.

من جهته اعتبر محافظ السويداء، عامر العشي، أن العملية تمت نتيجة الجهود والحصار المحكم الذي تفرضه قوات الأسد على التنظيم، في حديث لوكالة الأنباء الرسمية (سانا).

ويبلغ عدد المختطفين 21 امرأة وثمانية أطفال، اختطفوا خلال الهجمات التي استهدفت السويداء في تموز الماضي.

وقتل في الهجمات أكثر من 200 شخص، بينهم نساء وأطفال، معظمهم من قرى الريف الشرقي المحاذي للبادية التي يتحصن فيها التنظيم.

وانتشر تسجيل مصور، مطلع الشهر الحالي، يظهر إعدام مقاتلين يدعون أنهم تابعون لتنظيم “الدولة” لمختطفة من السويداء اسمها ثريا أبو عمار.

وهدد التنظيم بإعدام بقية المختطفات في حال لم تنفذ مطالبه، وهي إطلاق سراح سجينات من داخل سجون النظام السوري، إضافة إلى دفع مليون دولار عن كل مختطفة، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في المحافظة سابقًا.

ويأتي ذلك بعد اتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات الأسد وتنظيم “الدولة” في منطقة الصفا شرقي محافظة السويداء.

وأفاد المراسل أن الاتفاق كان بطلب روسي، وبدأ منتصف الثلاثاء الماضي، لكن لم تتضح تفاصيله باستثناء تثبيت نقاط السيطرة لكل منهما.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة