خلاف إيطالي- ألماني يهدد مساعي ألمانيا لإعادة اللاجئين

لاجئون في إيطاليا

camera iconلاجئون في إيطاليا

tag icon ع ع ع

هددت وزارة الخارجية الإيطالية بعرقلة الاتفاق مع ألمانيا بشأن إعادة اللاجئين إلى إيطاليا.

وقال وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، في تغريدة عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، الأحد 7 من تشرين الأول، إن بلاده لن تقبل بإعادة اللاجئين من ألمانيا إلى إيطاليا عبر رحلات غير مصرح بها، ودون التوصل لاتفاق نهائي مع برلين بشأن ذلك.

وأضاف “إذا فكر أحد، برلين أو بروكسل، في التخلص من عشرات المهاجرين في إيطاليا عبر رحلات عارضة غير مصرح بها، فعليهم أن يعلموا أنه ليس هناك ولن يكون هناك أي مطار متاح لذلك، سنغلق المطارات كما أغلقنا الموانئ”.

وانتشرت أنباء في الأوساط الإيطالية أن السلطات الألمانية بدأت بإرسال رسائل للاجئين على أراضيها تنصحهم فيها بالعودة إلى إيطاليا عبر رحلات جوية “عارضة”، وكان من المخطط أن تنطلق أول رحلة اليوم، الاثنين.

لكن المتحدث باسم الداخلية الألمانية نفى في حديث لوكالة “رويترز” صحة الأنباء، بقوله “ليس مخططًا على مدى الأيام المقبلة إرسال أي رحلات جوية لنقل المهاجرين”.

وكانت وزارة الداخلية الألمانية أعلنت، الشهر الماضي، عن التوصل لاتفاق مبدئي مع إيطاليا، بشأن استعادة اللاجئين الذين بصموا في إيطاليا ثم استقروا في ألمانيا، إلا أن إيطاليا لم تعلن ذلك رسميًا.

وتسعى ألمانيا إلى تطبيق الخطة الحكومة والتي تقضي بإعادة اللاجئين في ألمانيا إلى الدول التي تقدّموا فيها بطلب لجوء سابق.

وبموجب ذلك توصلت الحكومة الألمانية لاتفاقين مع إسبانيا واليونان، يقضيان باستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء العالقين على الحدود الألمانية- النمساوية خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

فيما تشترط إيطاليا كي توقع الاتفاق “ألا يكون له أيّ تأثير على البلاد ودون الاضطرار إلى رعاية مهاجر إضافي واحد”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة