fbpx

الليرة السورية تتراجع أمام الدولار.. درغام: الليرة بخير

الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي (تعديل عنب بلدي)

الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

تراجع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء، رغم ثباته في نشرة مصرف سوريا المركزي.
وبحسب نشرة موقع “الليرة اليوم” المتخصص بالعملات الأجنبية، اليوم الاثنين 17 من أيلول، بلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي 464 للبيع، و467 للشراء.

وكان سعر الصرف في الأشهر الماضية شهد تحسنًا ملموسًا أمام بقية العملات الأجنبية، إذ بلغ 435 ليرة للدولار الواحد حتى بداية شهر أيلول الحالي، وعزا مسؤولون في المصرف المركزي ذلك إلى “تحسن الأوضاع الأمنية”.

في حين يستقر سعر صرف الحوالات في نشرة مصرف سوريا المركزي، لليوم الاثنين 17 من أيلول، عند  434 ليرة سورية للدولار الواحد.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، دريد درغم، قال في رد على تساؤل أحد المواطنين عبر “فيس بوك” عن وضع الليرة السورية بأنها “بخير”، معتبرًا أن ذلك “بوجود الحريصين عليها والمؤمنين بأن المواظبة على الجهد والصبر ستصل بنا إلى بر الأمان والازدهار الاقتصادي”.

ويتزامن تراجع سعر صرف الليرة مع مطالبات شعبية بزيادة الرواتب التي لم تعد كافية لسد الاحتياجات الضرورية.

وكان وزير المالية السوري، مأمون حمدان، ربط في مقابلة أجرتها معه صحيفة “الأيام” المحلية اليوم الاثنين 17 من أيلول، مسألة زيادة الرواتب برفع الدعم عن السلع الأساسية مثل الخبز، الكهرباء، ومشتقات النفط.

وأوضح حمدان أن “الدولة قادرة على رفع الرواتب بنسبة 200%” شرط وقف الدعم الذي يخصص له، بحسب حمدان، 1400 مليار ليرة سورية سنويًا.

وكان رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام، عماد خميس، رد على سؤال وجهه له مواطنون من سكان حي “مزة 86” عن موعد زيادة الرواتب بقوله “تحملوا” مشيرًا إلى أنهم تحملوا سبع سنوات فلا ضير بالصبر لسنوات إضافية.

وشهد سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وخصوصًا الدولار الأمريكي تراجعًا كبيرًا منذ عام 2011، حين كان سعر الدولار الواحد لا يتجاوز 45 ليرة سورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة