رقم قياسي في سوق الانتقالات الصيفية بأوروبا

النجم البرتغالي رونالدو (ESPNFC)

camera iconالنجم البرتغالي رونالدو (ESPNFC)

tag icon ع ع ع

سجل سوق الانتقالات الصيفية (ميركاتو) لعام 2018 رقما قياسيًا جديدًا من ناحية حجم إنفاق الدوريات الخمس الكبرى.

وفي دراسة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قال فيها إن المبلغ الإجمالي في سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة في البطولات الكبرى (الألماني، الإسباني، الإنكليزي، الفرنسي، الإيطالي) بلغ 4.21 مليار دولار ما يعادل 3.63 مليار يورو.

وارتفع المبلغ الإجمالي في البطولات الكبرى بنسبة 6.6% في 2018 4.1 مليار دولار، مقابل 3.95 مليار دولار في “ميركاتو” 2017.

ووصلت قيمة التعاقدات لموسم 2016 إلى 2.29 مليار دولار.

ومن بين الدوريات الكبرى، كان الدوري الإنكليزي الممتاز الأكثر انفاقًا لهذا العام، إذ بلغت قيمة الصفقات التي عقدتها الأندية الإنكليزية ما يعادل 1.44 مليار دولار.

وارتفعت قيمة الانفاق في الدوري الإيطالي 74.7% بينما كانت قيمة الانفاق الإسباني في “الميركاتو” 42.2.

وبلغ المبلغ الإجمالي للانتقالات على مستوى العالم 5.44 مليار دولار في الفترة الممتدة من حزيران وحتى مطلع أيلول، والتي كانت خلالها سوق الانتقالات مفتوحة في 182 اتحاد كروي للعبة من أصل 211 اتحاد عضو في “فيفا”.

وكانت أبرز صفقات الانتقالات لصيف 2018، هي صفقة انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد الإسباني إلى يوفنتوس الإيطالي، إلى جانب انتقال الحارس البلجيكي تيبو كرتوا من صفوف نادي تشلسي الإنكليزي إلى الملكي الإسباني.

وسجلت صفقات الحراس لهذا الموسم أرقامًا قياسية بعد توقيع نادي ليفربول الإنكليزي مع حارس روما الإيطالي، البرازيلي أليسون بيكر عقدًا قيمته 75 مليون يورو (66 مليون جنيه إسترليتي)، في حين وقع نادي تشيلسي مع حارس أتلتيك بلباو الإسباني كيبا أريزابالاغا، مقابل 80 مليون يورو، ليصبح بذلك أغلى حارس في تاريخ كرة القدم، كاسرًا بذلك الرقم المدفوع بأليسون.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة