تعا تفرج

أبو سلوم والزواج القبرصي

tag icon ع ع ع

خطيب بدلة

قال لي صديقي “أبو سلوم”، خلال اتصالي به عبر خدمة “واتساب”، إن هؤلاء الأجانب عقولهم “جوزتان في خُرْج”، وفيها وشيش مثل وشيش التلفزيونات القديمة بعد انقطاع الإرسال.. هل تعرف السبب؟

قلت: لا والله. هات نَوّرْني.

قال: في كل يوم والثاني يخترعون جهازًا، أو يبتكرون خدمة اتصالات جديدة، ويُنزلونها إلى ميدان التداول، كهذا “الواتساب”، فيأتي واحد مفلس (زَمَلُّوطي) مثلي ويستخدمها، دون أن يدفع قرشًا سوريًا واحدًا مقابل هذا الاستخدام. لاحظ أننا نحكي من نصف ساعة، ونمزح، ونضحك، ونطقّ حَنَكْ، وكله ببلاش.

قلت: معك حق، ولكنهم، كما أعلم، يستفيدون من إتاحة الاتصالات المجانية في المدى الطويل.

قال: أعرف هذه المعلومة مثلما تعرفها أنت وحبة مسك. قصدك تقول إنهم ممكن أن يسجلوا مكالماتنا ويتجسسوا علينا. صح؟

قلت: إنه ليس تجسسًا بالمعنى الحرفي، ولكنهم إذا توصلوا لمعلومات خطيرة خلال مراجعتهم لمكالمات الناس قد يستفيدون منها بتقارير سياسية أو صحفية ويبيعونها للمؤسسات الدولية بمئات الألوف من الدولارات.. كوثائق ويكيليكس وغيرها.

ضحك أبو سلوم ضحكته الشبيهة بتنفيس دولاب تركتور خلفي وقال لي: هنا حطنا الجمّال. هل قرأتَ ما كتبه صاحبك “ماهر حميد” عن مراقبة عينة عشوائية من هواتف أهل السعودية؟ لقد وجدوا أن خمسًا وتسعين بالمئة من مكالمات النساء مع أزواجهن تتضمن عبارة: لا تنسى تجيب معك رز كبسة!

وضحكنا معًا، وتابع يقول:

– أنا الآن سأجعلك تسمع التسجيلات الصوتية المسجلة على موبايلي، وانظر إن كانت تفيد السادة الجواسيس المحترمين أم لا.

وأرسل إلي مجموعة من التسجيلات الصوتية.

تسجيل (1) من أم سلوم: اسمع يا أبو سلوم، أنا قلت لك من الصبح أن جرة الغاز فضيت. يعني ما فينا نطبخ. وعلى كل حال أنت لم تحضر شيئًا لنطبخه، يعني من الآخر اليوم ما في أكل. وهذا ابننا مروان، الله لا يوفقه، مطفرني، طول النهار يلح علي أن أخبرك بأنه يريد أن يتزوج. زواج قبرصي إن شاء الله! قلت له، على قولة المتل، (يا كَحْلا من فمك أحلى) قام راح عَ المطبخ لقى ثلاثة صحون بلور كسرها.

تسجيل (2) أبو سلوم: أنت كذابة، نحن ما عندنا صحون بلور.

تسجيل (3) أم سلوم: لا يوجد أحد كذاب غيرك، صحيح ما عندنا صحون بلور ولكن أختك قبلما تهاجر لتركيا أعطتني الصحون. ومنيح أنه مروان كسرهن، حتى ما يبقى شيء في بيتنا يذكرني بأختك.. أم الحنك الرخو.

تسجيل (4) أبو سلوم: لا تحكي على أختي حتى ما أحكي أنا على أختك.. (صوت صراخ وتكسير أشياء) ولك أشو صار في البيت؟ يا رب الطيران الحربي تبع المجرمين الروس الإيرانيين والأسدية يقصف بيتنا وأخلص منك ومن ابنك مروان. ولك يا جحش يا مروان أنت شايف هذا الوقت وقت زواجك؟ زواج قبرصي إن شاء الله.

وضحك أبو سلوم وقال لي: لا تقلي جماعة الواتساب بياخدوا معلومات أن بيوتنا يقصفها الطيران.. لأن هاي المعلومة كل دول العالم تعرفها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة