جونسون يخضع للتحقيق بسبب تصريحاته “المهينة” عن النقاب

وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون_(AFP)

camera iconوزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون (AFP)

tag icon ع ع ع

يخضع وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، للتحقيق بسبب تصريحاته ضد المنقبات، بوصفه لهن بـ “لصوص البنوك” و”صناديق البريد”.

ووفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، الخميس 9 من آب، فإن جونسون سيخضع للمساءلة من داخل حزبه، حزب “المحافظين”، بسبب شكاوى عدة وردت للحزب عن تصريحات جونسون “المهينة”، وانتهاكه لمدونة السلوك الخاصة بالحزب.

وكان وزير الخارجية السابق كتب، في مدونة له في صحيفة “ديلي تلغراف”، إن النقاب “سخيف وقمعي ويجعل النساء أشبه بصناديق البريد ولصوص البنوك”، ما أثار موجة انتقادات ضده من قبل سياسيين ومواطنين بريطانيين.

ودعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، جونسون للاعتذار عن تصريحاته، كما دعاه رئيس حزبه، براندون لويس، للاعتذار أيضًا، إلا أنه رفض، ما عرّضه للمساءلة.

وبموجب مدونة السلوك الخاصة بحزب المحافظين يمنع على أعضاء الحزب “الإساءة أو التمييز غير المشروع ضد الآخرين”، كما تلزم الأعضاء بأن يكونوا “قدوة يحتذى بها للتشجيع على الاحترام والتسامح”.

ومن المقرر أن تتشكل لجنة مستقلة داخل حزب المحافظين للتحقيق مع بوريس جونسون، كما سيكون من مهام اللجنة النظر في الشكاوى ضده وضد الحزب، بحسب “BBC”.

وكان جونسون يشغل منصب وزير خارجية بريطانيا، إلا أنه استقال الشهر الماضي، على خلفية خلافاته مع تيريزا ماي بسبب خطة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة