ألمانيا: لن نرحّل أي لاجئ سوري حاليًا

لاجئون في ألمانيا (DPA)

camera iconلاجئون في ألمانيا (DPA)

tag icon ع ع ع

نفت الحكومة الألمانية وجود نيّة بترحيل اللاجئين السوريين حاليًا، لتخالف بذلك تصريح رئيس وزراء ولاية ساكسن ـ آنهالت، الأسبوع الماضي، والذي دعا فيه لبحث ترحيل مزيد من اللاجئين إلى بلدانهم بمن فيهم السوريون.

ونقل موقع “دويتشه فيلله” الألماني مساء أمس، الأربعاء 1 من آب 2018، نفي متحدثة باسم وزير الداخلية الألماني، هورس زيهوفر، أن تكون هناك أي مناقشات داخل الحكومة من أجل الشروع بترحيل السوريين.

وكانت تصريحات رئيس ورزراء ولاية ساكسن- آنهالت أثارت موجة من الارتباك لدى السوريين، كونها تزامنت مع تحركات روسية هادفة إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا بنصف مليون، بحسب آخر إحصائيات “وكالة العمل الاتحادية” (job center).

ويعتبر ترحيل اللاجئين من البلدان المضيفة مخالفًا لقواعد القانون الدولي، خاصة في حال وجود خطر على حياتهم في البلدان التي يتم ترحليهم إليها أو في بلدانهم الأصلية، بحسب المادة 33 من اتفاقية عام 1951.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت عزمها افتتاح مكتب الترحيل في آذار الماضي، في تطبيق لسياسة العودة الطوعية للاجئين.

في الوقت ذاته، فتحت ألمانيا ابتداءً من يوم أمس باب لم شمل اللاجئين من أصحاب الحماية المؤقتة، ما أتاح لهم لم شمل الزوجات والأطفال القاصرين وآباء الأطفال القاصرين الذين وصلوا إلى ألمانيا دون ذويهم، بينما لم يشمل القانون الزيجات التي تمت خارج سوريا في أثناء رحلة اللجوء إلى ألمانيا، إذ يشترط أن يكون عقد الزواج تم قبل اللجوء وليس بعده.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة