ترامب يؤجل قمته مع بوتين إلى عام 2019

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب- تموز 2018 (وكالات عالمية)

camera iconالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب - تموز 2018 (وكالات عالمية)

tag icon ع ع ع

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لن يعقد قمته المقترحة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هذا العام.

وفي تصريح صحفي، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون بولتون، الأربعاء 25 من تموز، إن القمة من المتوقع أن تعقد مطلع عام 2019، مشيرًا إلى أن التأجيل جاء نتيجة “الحملة الشعواء” ضد روسيا، بسبب مزاعم تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان الرئيس الروسي تلقى دعوة من نظيره الأمريكي، لعقد قمة بينهما في العاصمة الأمريكية (واشنطن)، الخريف المقبل، وذلك بعد القمة التي جمعت بينهما في هلسنكي، في 16 من تموز الحالي،

وأبدى ترامب استعداده لعقد قمة ثانية مع بوتين في واشنطن، بقوله إن “القمة مع روسيا (هلسنكي) نجحت نجاحًا عظيمًا، وإني أتطلع إلى اجتماعنا الثاني حتى نتمكن من البدء في تنفيذ بعض الأشياء التي نوقشت”.

تأتي تصريحات ترامب في وقت واجهت فيه قمته مع بوتين انتقادات واسعة في الداخل الأمريكي، بسبب دفاعه عن موسكو بشأن مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

ورفض ترامب إدانة التدخل الروسي المزعوم، ليعود ويلغي تصريحاته القديمة، ويحمّل بوتين المسؤولية عن التدخلات الروسية في الشأن الأمريكي.

بدورها، أعربت موسكو مؤخرًا عن استعدادها للتعاون مع واشنطن في التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في قمة هلسنكي.

ومن المتوقع أن تبحث القمة المقترحة بين الرئيسين، العام المقبل، تنفيذ تلك الاتفاقيات، التي لا تزال غامضة، ورسم خطوط الحل السياسي في سوريا، والاتفاق على عدة قضايا شائكة بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بالوجود الإيراني في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة