لبنان يطالب اللاجئين السوريين بإخلاء أربعة مخيمات في عرسال

مخيم للاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية (جنوبية)

camera iconمخيم للاجئين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية (جنوبية)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الداخلية اللبنانية قرارًا يقضي بإخلاء أربعة مخيمات للاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.

ووفق ما ذكر موقع “جنوبية” فإن أصحاب الأراضي التي أقيمت عليها المخيمات أُبلغوا أمس، الاثنين 2 من تموز، بإخلاء سكان أراضيهم، وذلك لأن المخيمات تحوي كرفانات من “الباطون”، وليست خيمًا قماشية، ما يعني أنها تندرج ضمن مخالفات البناء.

وبموجب القرار فإن ما يقارب 400 عائلة سورية ستصبح دون مأوى في حال لم توفر السلطات اللبنانية مكانًا مناسبًا لهم.

من جهته، قال وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين، معين المرعبي، إن وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق، يقوم بمعالجة موضوع إخلاء المخيمات الأربعة في عرسال “بما يليق بالدولة اللبنانية وكرامة النازح”، وذلك وفق ما ذكر حساب “وزارة النازحين لبنان” الرسمي في “تويتر”.

ويشمل القرار أربعة مخيمات هي: مخيم الشهداء ويضم 118 عائلة سورية معظمهم من النساء الأرامل وأطفالهن، ومخيم “قرية حياة” ويضم 120 عائلة، ومخيم “الخجا” ويضم 120 عائلة أيضًا، ومخيم “الزعيم 4” قسم الباطون ويضم 65 عائلة.

من جانبه، قال رئيس بلدية عرسال، باسل الحجيري، لموقع “جنوبية” اللبناني، إن بلديته أبلغت بالقرار، وإن هناك 2000 خيمة في عرسال مشيدة من الباطون، من أصل ستة آلاف، “ما يعني أن هناك 2000 عائلة من النازحين سيلحقها الضرر من هذا القرار في ظل عدم وجود أي بديل”.

وتابع “لا إمكانية لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع، خاصة أن الجهات المانحة لا تقدم اليوم أي تمويل لمخيمات جديدة”.

وسبق أن أخلت السلطات اللبنانية مخيمات عدة في بلدة عرسال تحت دواعٍ أمنية، لكن الحجيري أشار إلى أنه ما من خطر أمني من المخيمات الأربعة التي سيتم إخلاؤها، فالجيش اللبناني قد فتشها جميعها وهي تأوي أناسًا معروفة هويتهم، على حد قوله.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة