روسيا تعلق على تمويل أمريكا لـ “الخوذ البيضاء”

camera iconالدفاع المدني يخمد حريقًا في الأراضي الزاعية بين دابق واحتيملات في شمال حلب – 13 حزيران 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

علقت روسيا على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة تمويل الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في سوريا بملايين الدولارات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا اليوم، الأربعاء 20 حزيران، إن “أمريكا دفعت ملايين الدولارات إلى الخوذ البيضاء التي تم تشكيلها للقيام بعمليات استفزازية ضد الحكومة السورية”.

وأضافت زاخاروفا أن واشنطن أعطت الخوذ البيضاء ملايين الدولارات بدلًا من المساهمة في إعادة الإعمار وبناء المشافي في سوريا.

وجددت روسيا اتهامها للمنظمة بقيامها بـ”مسرحيات مدفوعة” من الخارج ضد النظام السوري، واصفة أعمالهم بالاستفزازية.

التصريحات الروسية تأتي ردًا على إعلان وزارة الخارجية الأمريكية الإفراج عن حوالي 6.6 مليون دولار أمريكي لصالح الخوذ البيضاء، الخميس الماضي.

وبحسب بيان للخارجية فإن “الخوذ البيضاء” أنقذت أكثر من 100 ألف شخص منذ بدء النزاع في سوريا، بما في ذلك ضحايا الهجمات الكيماوية.

واعتبرت أن “الخوذ البيضاء” لديها أخطر الوظائف في العالم، وما زالوا مستهدفين عن عمد من قبل النظام السوري والغارات الجوية الروسية.

وجاء التمويل بعدما جمدت أمريكا، في أيار الماضي، الدعم المالي عن منظمة “الدفاع المدني” (الخوذ البيضاء)، التي يتركز عملها الطبي والإنساني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وتأسست منظمة الدفاع المدني المعروفة بـ “الخوذ البيضاء”، في أواخر العام 2012 ومطلع العام 2013، ومع تصعيد النظام وتزايد استخدامه للقصف الجوي، أسست مجموعات التي نظمت نفسها بهيكلية مراكز تطوعية بسرعة، وظهرت أولى المراكز في مدينة حلب ودوما والباب.

وبعد تشكيل مراكز فردية تجمعت هذه المجموعات على مستوى المحافظة، وبدأت بالتواصل مع بعضها البعض لمساعدة المجتمعات المحلية.

ووصل عدد المتطوعين إلى حوالي 3470 عنصرًا، منتشرين في جميع الأراضي السورية، وتمكنوا من إنقاذ الآلاف من المدنيين.

ونال عناصر “الخوذ البيضاء” شهرة واسعة للأعمال التي قدموها، وتم تقديمهم في أفلام وثائقية أبرزها “الخوذ البيضاء” الذي نال جائزة أوسكار عن أبرز فيلم وثائقي العام الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة