سبعة شروط إيرانية أمام أوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي

المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

camera iconالمرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

tag icon ع ع ع

وضع المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، سبعة شروط أمام الدول الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي.

ومن بين الشروط، التي نقلتها “وكالة تسنيم الدولية للأنباء” اليوم الخميس، 24 من أيار، ضمان مبيعات النفط الإيراني بشكل كامل، وحمايتها من العقوبات الاقتصادية الإيرانية.

كما اشترط خامنئي على البنوك الأوروبية حماية التجارة مع إيران، بالإضافة إلى الحصول على تعهدات من بريطانيا وفرنسا وألمانيا بعدم الموافقة على طلب واشنطن بإعادة التفاوض حول الاتفاق النووي.

وأضاف “ليست لدينا مشكلة مع الدول الأوروبية الثلاث، لكن ليست لدينا ثقة بها، وذلك بسبب ماضيها”.

وهدد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية بأنه إذا لم تمتثل الدول الأوروبية لتلك الشروط فإن إيران ستحتفظ بحقها في استئناف الأنشطة النووية.

وتأتي الشروط الإيرانية ردًا على قائمة الشروط الأمريكية، إذ وضعت واشنطن شروطًا عدة أمام طهران لرفع العقوبات الاقتصادية عنها والتفاوض على اتفاق نووي جديد.

ومن بين الشروط الأمريكية، انسحاب القوات الإيرانية من سوريا وعدم دعم الحوثيين في اليمن، الأمر الذي رفضته إيران بقولها إن تدخلها في تلك الدول “شرعي”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، ما يعني إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

إذ توصلت الدول العظمى المعروفة بـ “5+1″، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، بالإضافة إلى ألمانيا، لاتفاق مع إيران، عام 2015، ينص على كبح إيران عن أنشطة تخصيب اليورانيوم والتخلص من مخزونها المخصب، مقابل تجميد عقوبات أمريكية ودولية مفروضة على طهران منذ عقود.

وتجهز واشنطن حاليًا قائمة من العقوبات على طهران، قالت إنها “ستكون الأقوى في التاريخ”، وفقًا لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة