القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في تركيا

camera iconلجنة الانتخابات التركية تعتزم إطلاق صناديق اقتراع متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 24 من حزيران المقبل.

وشملت القائمة بحسب وكالة “الأناضول” التركية، اليوم الأحد 13 أيار، كلًا من الرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، كمرشح موحد لـ”تحالف الشعب” الذي يضم أحزاب “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” و”الوحدة الكبرى”.

كما شملت القائمة مرشح حزب “الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة التركية، محرم إنجي، ومرشحة حزب “إيي (الجيد)” ميرال أكشينار.

إضافة إلى دوغو برينجيك رئيس حزب “الوطن”، وصلاح الدين دميرطاش الرئيس المشارك لـ”حزب الشعوب الديمقراطي”، وتمل قره ملا أوغلو رئيس حزب “السعادة”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن خلال مؤتمر صحفي عن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى 24 من حزيران المقبل، بدلًا من موعدها المقرر في تشرين الثاني عام 2019.

وشهدت تركيا تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وستخوض الأحزاب المتحالفة الانتخابات البرلمانية بلوائح مشتركة، أما الانتخابات الرئاسية فسيكون فيها لكل حزب مرشحه الخاص.

وكانت الأحزاب المعارضة ترغب في الاتفاق على مرشح واحد ليكون منافسًا قويًا لأردوغان.

ورشحت اسم الرئيس السابق عبد الله غول، ليكون مرشحها، لكن الأحزاب لم تتفق جميعها على اسم غول ما دفعه إلى التراجع عن الترشح.

وفي حال فوز أردوغان بولاية جديدة من خمس سنوات، سيتمكن من المضي قدمًا في تحولات بدأها عندما أصبح رئيسًا للوزراء في 2003.

واستثمرت بعض أحزاب المعارضة ملف اللاجئين السوريين في الانتخابات التركية، إذ نشر نائب زعيم حزب “الجيد”، لطفي توركان، صورة على “تويتر” قارن فيهما بين وضع السوريين والأتراك.

كما تعهدت مرشحة الحزب، ميرال أكشينار، بإعادة 200 ألف لاجئ سوري، موجودين في مدينة مرسين إلى بلادهم، في حال فوزها بالانتخابات، خلال خطاب أمام مؤيديها في مرسين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة