مشروع لإصدار ورقة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية

camera iconصورة فئة ألفي ليرة سورية الجديدة (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن مجلس الشعب عن مشروع قانون جديد يسمح للمصرف المركزي بإصدار ورقة نقدية من فئة خمسة آلاف ليرة سورية.

ونص مشروع القانون، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الأربعاء 9 من أيار، على تعديل “المادة 16” من قانون المصرف المركزي، بحيث يمكنه إصدار الأوراق النقدية من فئة الليرة وحتى خمسة آلاف ليرة.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، دريد درغام، أعلن، في 4 من تموز العام الماضي، عن طرح عملة جديدة من فئة ألفي ليرة وضع عليها صورة للأسد في الغلاف الأمامي إلى جانب الجامع الأموي، وفي الغلاف الخلفي صورة لمقر مجلس الشعب في العاصمة السورية.

وعقب ذلك انتشرت إشاعات عن إصدار المصرف فئة نقدية من مرتبة خمسة آلاف ليرة، لكن المصرف نفى ذلك مرارًا كون القانون الناظم لعمله لا يسمح له بإصدار هذه الفئة.

الحديث عن إصدار الفئة النقدية الجديدة لاقى تخوفًا من تراجع العملة السورية أمام العملات الأجنبية أكثر، وزيادة التضخم.

لكن رئيس لجنة القوانين المالية في مجلس الشعب، عمار بكداش، أكد أن طرح العملة الجديدة لا يؤثر على غلاء العملة أو التضخم كما حصل عند طرح فئة الألفي ليرة.

وأكد أن “مسألة التضخم ليس بكمية العملة”، مشيرًا إلى أنه “يمكن أن تكون هناك قيمة نقدية عالية ولكن التضخم ليس مرتفعًا، فالعلاقة بين التضخم وقيمة الورقة النقدية ليست طردية”.

وشهد سعر صرف الليرة تحسنًا خلال الشهرين الماضيين، عقب سيطرة النظام السوري على الغوطة الشرقية والقلمون الشرقي، وبلغ اليوم 440 للمبيع و443 للشراء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة