كندة علوش سفيرة داعمة للمرأة في مصر وسوريا

الممثلة كندة علوش من حفل تعيينها (فيس بوك الصفحة الشخصية)

camera iconالممثلة كندة علوش من حفل تعيينها (فيس بوك الصفحة الشخصية)

tag icon ع ع ع

اختارت حملة “أنتِ الأهم” الممثلة السورية كندة علوش سفيرة لها في كل من سوريا ومصر.

وأعلنت الممثلة علوش عبر صفحتها في “فيس بوك” أمس، الخميس 3 من أيار، عن اختيارها من قبل مشروع “نقدر” سفيرة للحملة التي تعنى بحقوق الفتيات والنساء السوريات والمصريات.

وشكرت علوش مؤسسة “مصر للصحة والتنمية المستدامة” لاختيارها سفيرة لمدة عامين.

ويأخد المشروع على عاتقه الاهتمام بصحة الفتيات والنساء السوريات والمصريات من خلال نشر التوعية الصحية، والجنسية والإنجابية، ونبذ ظواهر الزواج المبكر، والعنف الأسري، والمجتمعي، والتمييز العنصري ضد المرأة.

واعتبرت علوش أن السوريين الموجودين في مصر هم الأكثر حظًا، في إشارة إلى الخطاب العنصري الذي يعاني منه السوريون في دول أخرى.

وكندة ممثلة سورية، من مواليد حماه 1982، درست الأدب الفرنسي في جامعة دمشق، ثم أكملت دراسة النقد في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

بدأت مشوارها الفني في مسلسل “أشواك ناعمة” للمخرجة السورية رشا شربتجي، لتنطلق بعده للعب أدوار مهمة في مسلسلات مثل “أحقاد خفية” “الاجتياح”.

كما عملت علوش مساعدة مخرج في مسرحية “عشاء عيد ميلاد طويل”، وأخرجت فيلمًا وثائقيًا بعنوان “في مهب الريح” الذي يحكي قصة عمال سوريين في لبنان.

انتقلت كندة علوش للإقامة في مصر بشكل دائم، بعد قيام الثورة في سوريا، ووقوفها إلى جانب الاحتجاجات السلمية.

وكانت قبل ذلك تشارك في أعمال مصرية، ثم تعود إلى سوريا، إلا أنه منذ عام 2011 غادرتها بشكل نهائي.

لعبت أدوار البطولة في مسلسلات وأفلام مصرية، وحققت نجاحًا كبيرًا في مصر، منها مسلسل “أهل كايرو” إلى جانب الممثل المصري خالد الصاوي، وفيلم “برتيتا” إلى جانب زوجها الحالي الممثل المصري عمرو يوسف، وفيلم “واحد صحيح” الذي لعبت فيه دور فتاة سورية إلى جانب الممثل المصري هاني سلامة.

وتعتبر علوش من المدافعات بشدة عن حقوق المرأة، إذ صرحت خلال مشاركتها في مهرجان “أسوان” لسينما المرأة في دورته الثانية، أن المرأة لم تحصل بعد على كل حقوقها، ودعت إلى حمايتها في العمل والشارع وخاصة ضد التحرش.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة