فيتوريو تافياني.. مخرج الأفلام الأدبية يغادر عالمنا

المخرج الإيطالي فيتوريو تافياني (رويترز)

camera iconالمخرج الإيطالي فيتوريو تافياني (رويترز)

tag icon ع ع ع

توفي المخرج الإيطالي فيتوريو تافياني، عن عمر ناهز 88 عامًا، بعد أن قدم برفقة أخيه مجموعة من الأفلام صُنف بعضها كأفضل أفلام السينما الإيطالية، وحققت نجاحًا عالميًا.

ونعاه الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، واصفًا وفاته بالخسارة الفادحة للسينما والثقافة الإيطالية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، الأحد 16 من نيسان.

وعمل الأخوان تافياني على أسلوب مميز في إخراج الأفلام المشتركة، إذ منح كل منهما الآخر الحرية المطلقة في إخراج مشاهده.

وامتلك الأخوان ذات الطباع والخيارات في الحياة والفن، رغم أن شخصيتهما مختلفة، وفق تصريح ليفيتوريو عام 2013، لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

ومن اللافت أن المخرج الشهير بدأ عمله كصحفي، ثم تشارك مع أخيه لإخراج أفلام وثائقية، قبل أن يتحولا إلى الإخراج السينمائي الفني.

وعمل الأخوان على تحويل أعمال أدبية رفيعة المستوى إلى أفلام، مثل فيلمي “البعث” و”الشمس حتى في الليل”، المقتبسين من روايتين للأديب الروسي ليو تولستوي.

كما اقتبس تافياني عن المسرحي الألماني الشهير بكتاباته الفلسفية يوهانس فولفجانج فون جوته، ليقدم فيلم “التجاذب الاختياري”.

قدم الأخوان خلال 50 عامًا، أكثر من 20 فيلمًا، وحصل فيلمهما “بادري بادروني” على جائزة السعفة الذهبية عام 1977.

أما فيلم “قيصر يجب أن يموت” فيحكي قصة مساجين قدموا مسرحية “يوليوس قيصر” لوليم شكسبير، ليكتشفوا نقاط تشابه بينهم وبين الشخصيات التي يؤدونها، وحاز الفيلم على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2012.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة