منتزه “عالم سمسم” للأطفال المصابين بالتوحد (فيديو)

المنتزه مجهز لملاءمة احتياجات الأطفال المصابين بالتوحد (weforum)

camera iconالمنتزه مجهز لملاءمة احتياجات الأطفال المصابين بالتوحد (weforum)

tag icon ع ع ع

يواجه الأطفال المصابون بالتوحد أزمات عديدة تتعلق بتأهيل المرافق العامة لخدمتهم، ولعدم ملاءمتها لظروفهم غالبًا ما يضطرون إلى الابتعاد عن مشاركة أقرانهم بنشاطات معينة مثل اللعب.

ولهذا السبب تم تصميم منتزه يحمل اسم “عالم سمسم” في بنسلفانيا ليستقبل الأطفال المصابين بالتوحد، وفق ترجمة عنب بلدي، لفيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتسبب الضوضاء في حدائق الترفيه الإزعاج للأطفال المصابين بالتوحد، لذلك يأتي هذا المنتزه ليوفر لهم غرفًا هادئة، وسماعات يمكنها إلغاء الضوضاء من حولهم، إذ يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد عادةً أماكن هادئة للحصول على الراحة.

أما فيما يتعلق بالموظفين القائمين على خدمة المنتزه، فسيتم تدريبهم على أساليب التحدث واللعب مع الأطفال، بشكل فعال مع وعيهم الحسي والعاطفي.

ويعاني طفل من بين كل 160 من اضطراب طيف التوحد، ويشعر الكثير منهم أنهم موصومون بالعار أو التمييز، ولم يستطع الأطباء حتى الآن تحديد السبب وراء الإصابة به، أو إيجاد علاج جذري له.

كما أنه يصعب على الأطباء الكشف عن المرض قبل بلوغ الطفل سن الرابعة، وذلك عبر رصد سلوكيات غريبة لها علاقة بالانطواء الاجتماعي والتصرفات التكرارية وغيرها من الأعراض.

لكن دراسة حديثة ذكرت أنه بالإمكان الكشف المبكر عن إصابة الأطفال بمرض التوحد، عن طريق إجراء تحليل دم لحديثي الولادة.

وجاء ذلك بعد أن قاس الباحثون 24 بروتينًا مرتبطًا بالتوحد، وجدوا أن خمسة منها إذا اجتمعت في الجسم، تُنبئ عن الإصابة باضطراب التوحد.

وتنبه منظمة الصحة العالمية إلى أن العديد من الأماكن تفتقر للخدمات الخاصة بالأشخاص المصابين بالتوحد.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة