تركيا تسمح بعودة الحجاج المتخلفين في السعودية إلى شمالي سوريا

حجاج سوريون في غازي عنتاب التركية - 22 آب 2017 (عنب بلدي)

camera iconحجاج سوريون في غازي عنتاب التركية - 22 آب 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وافقت الحكومة التركية بشكل مبدئي على عودة الحجاج السوريين المتخلفين في السعودية خلال السنوات الخمس الماضية إلى الشمال السوري.

وبحسب ما أعلنته “لجنة الحج العليا” في بيان لها اليوم، الخميس 12 من نيسان، فإن تركيا حددت شروطًا لعودة الحجاج المتخلفين.

ومن الشروط أن تكون التأشيرة التي حصل عليها الحاج عند الذهاب إلى الحج صادرة عن القنصلية السعودية في اسطنبول، كما يجب أن تكون تركيا هي الوجهة التي سافر منها الحاج إلى السعودية.

وأوضحت اللجنة أن التأشيرات التي سيتم إصدارها هي “ترانزيت” لا تخول لصاحبها البقاء في تركيا وإنما سيتم نقل الحجاج القادمين إلى مطار هاتاي حصرًا بواسطة حافلات خاصة إلى معبر باب الهوى.

وكان عدد من السوريين سافروا إلى السعودية للحج، لكنهم تخلفوا وبقوا هناك دون العودة إلى تركيا.

وطلبت اللجنة من الراغبين بالعودة تسجيل أسمائهم في مكتب شؤون حجاج سوريا في مكة المكرمة بشكل شخصي خلال 30 يومًا من تاريخ صدور الإعلان.

وحددت الأوراق المطلوبة بصورة عن جواز سفر (الصفحة الأولى والثانية مع التجديد)، وصورة عن تأشيرة الحج الصادرة عن قنصلية المملكة في اسطنبول، وصورة عن ختم الخروج التركي.

وأشارت اللجنة إلى دفع الحاج جميع تكاليف العودة، إضافة إلى تسوية وضعه في السعودية وإنهاء إجراءات مغادرته لدى إدارة الجوازات.

ويأتي ذلك بعد سيطرة فصائل “الجيش الحر” المدعومة من تركيا على ريف حلب الشمالي، ومنطقة عفرين، إضافة إلى نشر نقاط تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب وريفها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة