إسرائيل تعترف بتدمير “مفاعل نووي” في سوريا عام 2007 (فيديو)

"المفاعل النووي" الذي قالت إسرائيل إنه استهدفته في دير الزور عام 2007 (تويتر)

camera icon"المفاعل النووي" الذي قالت إسرائيل إنه استهدفته في دير الزور عام 2007 (تويتر)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن تدميرها ما قالت إنه محطة مفاعل نووي في مدينة دير الزور السورية، عام 2007.

جاء ذلك في بيان نشره الجيش الإسرائيلي، الأربعاء 21 من آذار، بعد أكثر من عشر سنوات على تنفيذ الضربة، التي قال إنها أزالت تهديدًا كبيرًا على إسرائيل.

ولم يعترف النظام السوري، حينها، باستهداف محطة المفاعل النووي التي ادعت إسرائيل تدميرها، وقال إنها قاعدة عسكرية مهجورة.

في حين لم تصرح إسرائيل علنًا عن مسؤوليتها عن العملية، باستثناء الولايات المتحدة التي قالت عام 2008 إن الغارة شنتها مقاتلات جوية إسرائيلية، وإن الموقع المستهدف كان مفاعلًا نوويًا سريًا قيد البناء.

من جانبه، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو قال إنه التُقط من قمرة قيادة الطائرة لحظة تدمير منشأة كبرى في صحراء مدينة دير الزور، كان نظام الأسد ينشئها بالتعاون مع كوريا الشمالية.

وبحسب ما ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن العملية بدأت ليل 5 أيلول عام 2007، حين أغارت أربع طائرات “إف-16″، وأربع طائرات “إف-15” على منطقة الكبر في دير الزور، لتعود إلى قواعدها سالمة بعد أربع ساعات.

وأضافت أن قائد أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال، غادي إيزنكوت، الذي كان مسؤولًا عن العملية حينها، أصدر أوامر بعدم الكشف عن تفاصيل العملية للإعلام، لأسباب لم تذكر.

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو قال إنه لاجتماع قادة عسكريين قبيل العملية، وظهر إيزنكوت في الفيديو وهو يقول “أنا لا أعطيهم التفاصيل الدقيقة للهدف أو طبيعته، لكني أقول إنه سيكون هناك هجوم كبير خلال الساعات الـ24 أو 48 المقبلة، وهناك احتمال ضئيل بأن يؤدي إلى حرب”.

ويتابع “بالنسبة إلي، الاحتمال الضئيل يعني 15 أو 20%، وهذه نسبة مرتفعة”.

وألمح الجيش الإسرائيلي في بيانه إلى أن نشر تفاصيل العملية، اليوم، هو رسالة بأن إسرائيل “لم ولن تسمح” ببناء قدرات تهدد وجودها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة