موقع إسرائيلي: السعودية تفتح مجالها الجوي باتجاه “تل أبيب”

طيران الهند (ويكيبيديا)

camera iconطيران الهند (ويكيبيديا)

tag icon ع ع ع

أعلنت إسرائيل أن السعودية سمحت باستخدام مجالها الجوي في تسيير رحلات إلى تل أبيب.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء 6 من آذار، عن مصادر في الشركة الهندية الوطنية للطيران “air india” أنها بدأت تسيير رحلات بين مومباي وتل أبيب، عبر المجال الجوي السعودي.

ونشر موقع “إسرائيل بالعربي” نقلاً عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أنه تم توقيع اتفاقية بين الشركة الهندية والسعودية لتسيير رحلات بين الهند وإسرائيل مرورًا بالسعودية.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هذا الخبر “جيد”، في إشارة إلى تقليص مدة الرحلة بين الهند وإسرائيل من سبع ساعات إلى خمس.

وكانت طائرات شركة “العال” الإسرائيلية تسير أربع رحلات أسبوعيًا إلى مومباي، وتسلك الطائرة طريقًا باتجاه الجنوب قرب إثيوبيا، ثم باتجاه الشرق لتفادي المرور في الأجواء السعودية.

وكانت هيئة الطيران السعودية نفت الشهر الماضي أن تكون وقعت أي اتفاق مع شركة الطيران الهندية، بخصوص الرحلات إلى إسرائيل، إلا أنها لم تدل بأي تصريح أو تعليق مؤخرًا.

وتعتبر السعودية من البلدان العربية التي كانت ترفض التطبيع مع إسرائيل منذ تأسيسها، ولكن برزت أحداث عن وجود تقارب سعودي إسرائيلي برعاية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وخاصة بعد زيارته للمملكة، وتولي محمد بن سلمان ولاية العهد.

وكانت “رويترز” نشرت أنباء عن ضغط سعودي على رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للقبول بـ “صفقة القرن”، لدفعها لقبول خطة السلام التي يفرضها ترامب، تحت طائلة قطع المساعدات المالية عن السلطة.

وبدأ ولي العهد محمد بن سلمان بإقرار إصلاحات اجتماعية واقتصادية منذ توليه هذا المنصب، بعضها كان مثيرًا للجدل في المجتمع السعودي، مثل السماح للنساء بقيادة السيارة، وإقامة الحفلات الغنائية لأول مرة في المملكة، ومنح الجنسية السعودية إلى روبوت اسمها “صوفيا”.

ويواصل ابن سلمان إنجاز مشروع “نيوم” الذي يربط ثلاث دول هي السعودية، مصر، والأردن، بالسيطرة على أراض مصرية جنوبي سيناء، عن طريق استئجارها لمدة طويلة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة