منظمة الأسلحة الكيماوية تحقق باستخدام الكلور في الغوطة

camera iconطفل مصاب بغاز الكلور في بلدة الشيفونية - 25 شباط 2018 (تنسيقية مدينة دوما)

tag icon ع ع ع

بدأت منظمة الأسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة بتحقيق استخدام غاز الكلور في الغوطة الشرقية خلال الأيام الماضية.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 27 شباط، عن مصادر دبلوماسية أن فريق تقصي الحقائق للمنظمة فتح تحقيقًا في الاستخدام المتكرر لقنابل الكلور في الغوطة، وخاصة الأحد الماضي.

وكان طفل قتل وأصيب 11 آخرين جراء استهداف قوات الأسد وحلفائها بلدة الشيفونية في منطقة المرج بغاز سام.

وذكرت منظمة الدفاع المدني في دمشق وريفها أن متطوعين عاملين فيها أصيبوا نتيجة استهداف المنطقة بالغازات السامة.

كما قال مسؤول المناصرة في الجمعية الطبية السورية الأمريكية “SAMS”، محمد كتوب، عبر حسابه في “تويتر”، إن إحدى مشافي الجمعية سجلت عدة إصابات بينهم أربعة أطفال وامرأة بغاز تشير أعراضه إلى غاز “الكلور”.

ويأتي ذلك في ظل حملة عسكرية مكثفة يشنها النظام السوري وروسيا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ أسبوع، راح ضحيتها أكثر من 500 شخص بحسب مراكز طبية.

وبالرغم من ظهور تقارير من الأمم المتحدة تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية، إلا أن النظام وروسيا ينفيان ذلك.

ويتزامن ذلك مع تهديد بريطانيا بإمكانية انضمامها إلى فرنسا وأمريكا حول شن ضربات عسكرية في سوريا في حال ثبت استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، ”إذا علمنا أن هذا حدث واستطعنا إثباته، وإذا كان هناك اقتراح بالتحرك في وضع يمكن للمملكة المتحدة أن تفيد فيه فأعتقد أننا سنبحث الأمر بجدية“.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، أشارت إلى أن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد “القوات الحكومية” في سوريا.

كما هدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، النظام السوري بتوجيه ضربة عسكرية في حال ثبت استخدام الأسلحة الكيماوية.

في حين أعربت روسيا عن تخوفها من التهديدات الأمريكية الأخيرة حول استخدام القوة في سوريا، وذلك عقب إقرار هدنة في مجلس الأمن لمدة 30 يومًا.

وتأتي التهديدات في ظل مطالبة أمريكية لروسيا والنظام بإيقاف القصف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية والالتزام بالهدنة المعلن عنها في مجلس الأمن، السبت الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة