ورقة سبانخ تتحول إلى قلب نابض (فيديو)

باحثون من معهد "WPI"، حوّلوا ورقة سبانخ إلى أنسجة قلب بشري نابض (Worcester Polytechnic Institute)

camera iconباحثون من معهد "WPI"، حوّلوا ورقة سبانخ إلى أنسجة قلب بشري نابض (Worcester Polytechnic Institute)

tag icon ع ع ع

عمل باحثون أمريكيون من معهد “WPI” على إيجاد حلول بديلة لتعويض بعض الأجهزة المتضررة من الجسد البشري، لا سيما القلب منها، باستخدام نبتة السبانخ.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن الباحثين تمكنوا من تحويل ورق السبانخ إلى نسيج قلب بشري نابض.

واشترى الباحثون سبانخ عادية من السوق المحلية، وأزالوا من أوراقها جميع الخلايا النباتية باستخدام محلول خاص، وتركوا فيها إطارًا من السليلوز فقط.

ثم زرع الباحثون خلايا من عضلة قلب بشري في الورقة، وبعد خمسة أيام بدأت تنبض كقلب حقيقي.

اكتشف القائمون على التجربة أن الأوعية الدموية من النباتات والحيوانات مشابهة جدًا لأوعية البشر، بالإضافة لوجود تطابق بين السليلوز النباتي والأنسجة البشرية الحية.

ويأمل الباحثون بالعثور على نباتات أخرى يمكن استخدامها لتعمل كنظام أوردة دموية في أعضاء مختلفة من الجسد.

ومن المنتظر القيام بالمزيد من الأبحاث للتأكد إذا ما كان من الممكن استخدام الخلايا النباتية داخل الجسد البشري لتعويض بعض أعضائه.

وكانت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D)، التي أحدثت ثورة في صناعة نسخ مطابقة للأصل بشتى المجالات، فشلت بإنتاج نسخ مطابقة لأجهزة الجسد البشري، لذلك فإن التوصل لحل عن طريق النباتات سيشكل نقلة نوعية في الحفاظ على الحياة البشرية.

وبعض التجارب السابقة نجحت بصناعة عينات مصغرة للأجهزة البشرية، لكنها فشلت في الوصول إلى توافق بينها وبين سائر أنسجة الجسد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة