الجعفري يقدم هدية أثرية مرتبطة بإدلب لدي ميستورا (فيديو)

camera iconمبعوث النظام ستيفان دي ميستورا-25 كانون الثاني 2018(فيديو)

tag icon ع ع ع

قدم رئيس وفد النظام السوري إلى محادثات فيينا، بشار الجعفري، هدية أثرية إلى مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا.

وخلال لقاء جمعهما أمس، الخميس 25 كانون الثاني، قال الجعفري للمبعوث الأممي “جلبت لك هدية لها علاقة بإدلب وهي عبارة عن أيقونة اسمها (أنا أنتمي)”.

وأضاف “أنتمي إلى الحضارة السورية، وليس للعدوان التركي ضد إدلب ولا العدوان الأمريكي على الجزيرة”.

ولم يذكر الجعفري إذا كانت الهدية نسخة عن التحفة الأثرية أو أنها أصلية.

وقدم الجعفري شرحًا مفصلًا عن الهدية (الأيقونة) بأنها “أقدم معاهدة سلام في العالم يعود تاريخها إلى 2350 قبل الميلاد، أي قبل 1200 سنة مما يقوله المؤرخون حول أقدم معاهدة في معركة قادش في حمص”.

وتعود الأيقونة إلى “مملكة إيبلا” التي اكتشفتها البعثة الإيطالية بإشراف عالم الآثار باولو ماتييه، إلى جانب آلاف الأيقونات والمحفوظات، في تل مرديخ بإدلب شمالي سوريا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وكان نائب مدير المخابر في المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، محمود السيد، قال في 2013، إن أقدم اتفاقية سلام مدونة اكتشفت في موقع تل مرديخ الأثري، ودونت بالنقوش المسمارية الإبلائية المحلية على رقيم فخاري، وينسب تاريخه إلى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد.

وأضاف أن النص يتحدث عن أقدم اتفاقية سلام دولية موقعة بين مملكة إيبلا في عهد ملكها إركب دمو ومملكة أبرسال التي تقع على الأرجح بين مملكة ماري ومملكة إيبلا.

وكان علماء أبحاث اعتبروا أن أقدم اتفاقية سلام عرفها التاريخ كانت بين إمبراطوريتي الحثيين والفراعنة، بما يعرف بمعاهدة “قادش” في حمص عام 1280 قبل الميلاد.

الجعفري اعتبر أن “هذا الرقيم من أصل 17 ألف رقيم آخر تمنع ترجمتها موجودة في متاحف غربية، لأن ترجمتها ستقلب تاريخ العالم ويناقض كل ما درسناه من نظريات تاريخية مطروحة، لذلك تمنع ترجمتها بعد 50 سنة على اكتشافها”.

كما اعتبر أن الأيقونة رسالة سلام لسوريا قائلًا “هذه هي إدلب وهذه هي سوريا رسالة سلام، ويسعدني أن أهديك إياها”.

وطلب الجعفري من دي ميستورا عدم الخشية من التصوير لأن الموضوع لن يتم استخدامه لغاية أخرى وهو فقط للحديث عن السلام القادم من سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة