“لجنة الحج” السورية تحدد شروط التسجيل والمواليد

حجاج سوريون أثنار وصولهم الأماكن المقدسة في السعودية- 22 آب 2017 (لجنة الحج العليا)

camera iconحجاج سوريون أثنار وصولهم الأماكن المقدسة في السعودية- 22 آب 2017 (لجنة الحج العليا)

tag icon ع ع ع

حددت “لجنة الحج العليا” السورية بدء تسجيل الحجاج السوريين في مكاتبها اعتبارًا، من السبت المقبل.

وذكرت اللجنة عبر صفحتها في “فيس بوك” أن شروط التسجيل أن يكون المتقدم مسلمًا ويحمل جواز سفر سوري، وأن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده أو يُلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط، واصطحاب المرأة محرمًا شرعيًا معها، وألا يكون قد حج في أحد الأعوام السابقة.

وأشارت إلى أن الأعمار المقبولة للتسجيل الأولي لمن أتم الثامنة والعشرين من عمره، من مواليد 15 نيسان 1990 وما دون.

كما حددت اللجنة شروط الطلبات العائلية وصلات القرابة المسموح بها في طلب التسجيل.

وحددت بدء التسجيل، السبت 27 كانون الثاني، في مكاتب تركيا (باب الهوى وباب السلامة وغازي عنتاب وإسطنبول ومرسين والريحانية).

أما في مكاتب عمان ودول الخليج فيبدأ الأحد 28 كانون الثاني، على أن يبدأ في مكتبي بيروت في لبنان والقاهرة بمصر الاثنين المقبل.

وينتهي التسجيل في كافة المكاتب، في 8 آذار المقبل.

أما الأوراق المطلوبة فهي جواز سفر سوري صالح لتاريخ 15 شباط 2019، وصور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء، وإثبات صلة القرابة ضمن الطلب، مشيرة إلى أنه لن تقبل لصاقات التمديد في جواز السفر إلا بعد كتابة تعهد بصحتها ودفع مبلغ تأمين يحدد لاحقًا.

وحول طريقة الاختيار أشارت إلى أن نسبة 65% ستكون من حصة أصحاب الطلبات الأكبر سنًا، في حين نسبة 35% بالقرعة ستكون من نصيب المواليد المتبقية، لفتح المجال أمام فئة الشباب للحج.

ولم تحدد اللجنة تكلفة الحج النهائية، إلا أنها حددت الرسوم الأولية غير المستردة وهي: باب الهوى وباب السلامة ثلاثة آلاف ليرة سورية، مكاتب تركيا 40 ليرة تركية، عمان سبعة دنانير أردنية، بيروت 15 ألف ليرة لبنانية، القاهرة 180 جنيهًا، الكويت سبعة دنانير كويتية، الإمارات 75 درهمًا، وقطر 75 ريالًا.

في حين تراوحت تكلفة الحج بين 2050 و2600 دولار للحاج الواحد الموسم الماضي، بحسب البلد.

وتدير اللجنة التابعة لـ “الائتلاف السوري” المعارض، ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب، وتدير ملف الحج منذ خمسة أعوام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة