fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في أول تجربة من نوعها.. مطار صديق للبيئة (فيديو)

تصميم مطار "شانغي" من الخارج (انترنت)

تصميم مطار "شانغي" من الخارج (انترنت)

ع ع ع

تحاول بعض دول العالم أن تحافظ على تطورها التقني، لكن بشكل يكون صديق للبيئة، لذلك نشهد كل يوم تجربة جريئة في توظيف الثورة التقنية لخدمة الطبيعة.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي الدولي، وترجمته عنب بلدي، فإن جزء من مطار “شانغي” في سنغافورة، سيتحول حرفيًا إلى غابة.

وتعمل سنغافورة حاليًا على إنشاء غابة خاصة تحمل اسم “الجوهرة” بمحطة الانتظار في المطار، حيث ستزرع آلاف الأشجار والشجيرات والنباتات.

وبهذا الشكل سيكون بإمكان المسافرين القادمين من جهة الدخول، أن يمشوا في ممر محاط بالأشجار من كلا الجانبين، وكأنهم في غابة.

وتمتد مساحة “الجوهرة” لتشمل 40 ألف متر مربع، وستغطى هذه المساحة بـ 2500 شجرة، و100 ألف شجيرة، بالإضافة إلى أكبر شلال داخلي في العالم.

ويسعى القائمون على المشروع الذي سيصل ثلاث محطات انتظار في مطار “شانغي”، إلى تصميم طرق موازية لقمم الأشجار، وممرات مائية متجهة نحو بوابات المغادرة.

وبهذا الشكل تحافظ الغابة على خصوصية المطارات المليئة باللافتات الإرشادية حرصًا على عدم ضياع المسافرين، كما تمنحهم فرصة للتخلص من الضغط النفسي قبل السفر.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، في تشرين الأول الماضي، أن حجم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي سجل ارتفاعًا لم يشهده كوكب الأرض منذ ملايين السنين.

كما أكدت النشرة السنوية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن نشاطات بشرية مثل الفحم والنفط والاسمنت وإزالة الغابات، هي من أكبر العوامل المسببة للاحتباس الحراري.

ولهذا السبب تسعى دول العالم إلى وضع المناخ والبيئة في أولى اعتباراتها ضمن جميع نشاطاتها، بما فيها السينما أو المصانع، وحاليًا المطارات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة