تكريم المخرج السوري محمد ملص في مهرجان فرنسي دولي

المخرج السوري محمد ملص (انترنت)

camera iconالمخرج السوري محمد ملص (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة مهرجان “فيزول الدولي للسينما الآسيوية” عن اختيارها المخرج السينمائي السوري، محمد ملص، لتكريمه في دروتها الـ 24، المنعقدة في فرنسا بين 30 كانون الثاني الجاري و6 شباط المقبل.

وفي بيان أصدرته إدارة المهرجان، الخميس 4 كانون الثاني، قالت فيه إن ملص سيمنح خلال المهرجان جائزة “سيلكو” الشرفية الذهبية عن مجمل أعماله السينمائية، مشيرةً إلى أنه سيعرض 11 عملًا للمخرج السوري خلال أيام المهرجان.

ويعتبر ملص من أهم المخرجين السينمائيين في سوريا، وحصل على جوائز عديدة، كما تم تكريمه في مهرجانات عربية ودولية ومنها مهرجان قرطاج وبيروت ودمشق ومهرجان الشاشة العربية المستقلة ومهرجان الفيلم العربي في برلين.

إدارة المهرجان الفرنسي قالت إن تكريم ملص نابع من كونه “رأس حربة المخرجين المؤلفين في السينما السورية”، خاصة أنه ينتمي إلى أولئك الذين تابعوا دراسات سينمائية خارج بلدهم، وتبلور وعيهم المعرفي والثقافي والفني بعيدًا عن الحركة التقليدية للإنتاج السينمائي السوري، وبعيدًا عن رقابة الحكومة السورية، وفق البيان.

ومن أشهر أعمال المخرج السوري السينمائية، “القنيطرة 74” والذي أخرجه عام 1974، وفيلم “الليل” و”الظل والضوء” و”تحت الرمال.. فوق الشمس”، فيما كان آخر عمل سينمائي له عام 2013 حين أخرج فيلم “سُلّم إلى دمشق”.

ينحدر محمد ملص من مدينة القنيطرة التي ولد فيها عام 1945، ودرس فن السينما والأفلام في جامعة موسكو التي تخرج منها عام 1974 وباشر عمله بإنتاج الأفلام في نفس العام.

ويعتبر مهرجان “فيزول” السينمائي الدولي، الذي سيكرم ملص، الأول من نوعه والوحيد في تغطية كافة أفلام القارة الآسيوية، ويعرض سنويًا ما يقارب 70 فيلمًا آسيويًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة