أردوغان يلوم ترامب: لو استشرتنا ما وقعت بالخطأ

رجب طيب أردوغان (bbc)

camera iconرجب طيب أردوغان (bbc)

tag icon ع ع ع

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اللوم إلى  نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، بسبب نتائج قراره بشأن القدس.

وجاء كلام الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة، اليوم الأحد 24 كانون الأول، قبيل توجهه إلى السودان في جولة إفريقية، بحسب التلفزيون الرسمي التركي.

واعتبر أردوغان أن الرئيس الأمريكي، ترامب، “وقع في الخطأ”، لأنه لم يتصل به ولم يستشره قبل أن يتخذ قراره بنقل السفارة إلى القدس، باعتبار أردوغان الرئيس الدوري لمنظمة التعاون الإسلامي.

وكان أردوغان صرح في لقاء أجراه مع موقع “all africa” أن “الإنسانية ستدفع بترامب وإسرائيل إلى دفع ثمن الخطوات التي ستتسبب في ظهور الفوضى في الشرق الأوسط”.

وعقدت منظمة التعاون الإسلامي اجتماعًا طارئًا، عقب قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بدعوة من الرئيس التركي، للوقوف في وجه القرار.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الإدارة الأمريكية بخصوص تصريحات أردوغان، وإنما اكتفت بالإصرار على تنفيذ القرار.

وجرى تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس الماضي 21 كانون الأول، على مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، ضد قرار ترامب، نال تأييد الأغلبية.

وأجاب أردوغان لدى سؤاله عن إمكانية الاتصال بترامب، أنه يمكن أن يتصل به لكنه لم يتخذ القرار بعد بهذا الخصوص.

وتتزامن تصريحات أردوغان مع مظاهرات أقيمت أمام السفارات الأمريكية في عدد من عواصم أوروبية وعربية، ضد قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما رفعت جماهير قونية التركية أثناء مباراة كرة قدم جمعت فريقها بفريق “فنر بهشه”، أمس السبت، “تيفو” يتضمن صورة القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي ممتطيًا جواده وصورة شخصية “حنظلة” حاملًا العلم الفلسطيني في يد وعلم تركيا في اليد الأخرى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة