ما الذي تعرفه عن دواء كالامين؟

tag icon ع ع ع

هو خليط من أوكسيد الزنك مع أوكسيد الحديد بشكل أساسي إضافة للجليسرين والفينول والبنتونيت، له فعل مجفف على الجلد بصورة مباشرة، وتأثير ملطف يخفف الحكة، فبعد وضعه على الجلد يتبخر، وينتج عنه تأثير مبرد للجلد، والذي يساعد على تخفيف التهيج والحكة، كما أن لأوكسيد الزنك خصائص مطهرة تساعد على منع العدوى من الخدش نتيجة الحكة، ولذلك فهو يستخدم للتخفيف من الحكة والطفح الجلدي في الحالات التالية:

ملامسة النباتات السامة مثل اللبلاب السام، البلوط السام، والسماق السام، وغيرها.

عدوى جدري الماء.

لسعات الحشرات.

حروق الشمس.

معلومات صيدلانية

الكالامين مسحوق لونه أبيض زهري أو بني محمر، وهذا اللون يعتمد على كمية وتنوع أوكسيد الحديد الموجودة فيه وبالعملية التي تمت إضافته إليها، ويتوفر في الصيدليات على شكل دهون (لوشن) أو كريم بعدة أسماء تجارية مثل كلامينا، ديرموكول، سينتراكال، كلازول، وغيرها.

ويدهن على المنطقة المصابة باستخدام قطعة قطن بعد تنظيف الجلد وتجفيفه، ويستخدم عادة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، لكن من الممكن إعادة تطبيقه حسب الحاجة.

ملاحظات

يجب رجّ زجاجة الدهون جيدًا قبل الاستعمال، لأن المكونات تنفصل عندما يتم ترك الزجاجة لفترة.

الكالامين للاستخدام الخارجي فقط، لذا يجب عدم استخدامه عن طريق الفم أو على الجروح المفتوحة أو الحروق الشديدة، كذلك يجب تجنب ملامسته للعيون أو الأغشية المخاطية.

قد يسبب تهيج الجلد واحمراره فقط، ولم تثبت له أي أعرض جانبية أخرى، ولكن إذا ساءت الحالة بعد استخدامه فيجب مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

يجب عدم استخدام هذا الدواء مع أي أدوية موضعية أخرى على المنطقة المصابة في نفس الوقت.

ليست هناك أي آثار ضارة معروفة عندما يتم استخدام هذا الدواء من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة