نتنياهو يقول إن إيرن تخطط لـ “التموضع العسكري الدائم” في سوريا

camera iconنتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي أمام هضبة الجولان السوري المحتل 17 نيسان (الجزيرة)

tag icon ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إيران تنوي التموضع العسكري الدائم في سوريا، بما يهدد أمن إسرائيل.

وفي تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي، الأربعاء 15 تشرين الثاني، قال نتنياهو “هي (إيران) تريد أن تنشئ قواعد جوية وبرية وبحرية دائمة هناك، والهدف المعلن من ذلك هو استخدام سوريا كقاعدة انطلاق لتدمير إسرائيل”، وتابع “لن نسمح بذلك”.

https://twitter.com/Israelipm_ar/status/930763211783229445

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، افيغدرو ليبرمان، هدد بتدمير القاعدة الإيرانية التي تبنيها طهران بالقرب من دمشق، وذلك عقب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وثقت فيه قيام إيران بإنشاء قاعدة عسكرية ثابتة على بعد 50 كيلومترًا من الحدود مع الجولان.

وأضاف نتنياهو في تغريدات متواصلة “إيران لن تمتلك الأسلحة النووية وهي لن تحول سوريا إلى قاعدة عسكرية للعمل ضد إسرائيل”.

وأشاد بالدور الذي تلعبه بعض الدول العربية في تنبيهها لما أسماه “الخطر الإيراني” في المنطقة، وقال “علينا أن نعمل معًا من أجل صد العدوان الإيراني والحملة الإرهابية التي تشنها إيران في كل أنحاء العالم، والسعي الإيراني إلى امتلاك الأسلحة النووية”.

وتحاول الأجهزة الأمنية الإسرائيلية منع إيران والحزب من تثبيت تمركزهما قرب الجولان المحتل، وتعمل مع روسيا على توسيع الحزام الأمني المحاذي للحدود.

وكانت إسرائيل شنت عدة غارات جوية على مقرات عسكرية قالت إنها تابعة لـ”حزب الله” في الجنوب السوري، ما أدى إلى مقتل العديد من مقاتليه، كان أبرزهم جهاد مغنية، نجل المسؤول العسكري السابق لـ “حزب الله” عماد مغنية، في 2015.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة