البحرين تدعو لتعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي

camera iconملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة (انترنت)

tag icon ع ع ع

دعت البحرين إلى تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تحقق مطالب دول المقاطعة، وفي مقدمتها السعودية والإمارات.

وقال وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، عبر حسابه في “تويتر” ، أمس، الأحد 29 تشرين الأول، إن “الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس، حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا، وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس”.

وأضاف الوزير “إن كانت قطر تظن أن مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة فهي مخطئة”.

وكانت دولة الكويت طلبت تأجيل قمة التعاون الخليجي، المقرر عقدها في كانون الأول المقبل، بهدف إزالة الخلافات وإنهاء الأزمة بين قطر والدول الخليجية وفي مقدمتها الإمارات والسعودية.

آل خليفة أكد عدم حضور البحرين أي قمة أو الجلوس فيها مع قطر، متهمًا إياها بالتقرب من إيران، وإحضار قوات أجنبية، الأمر الذي فيه خطورة على أمن دول مجلس التعاون.

وأشار إلى أن “الموقف يتطلب وضوحًا وشجاعة في اتخاذ الموقف، ونحن أكثر من عانى من تآمر وشرور قطر منذ انسلاخها ككيان منفصل عن البحرين قبل عقود من الزمن”.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حذر من انهيار مجلس التعاون الخليجي، بسبب تداعيات الأزمة الخليجية.

وقال الصباح خلال افتتاحه الدورة 15 لمجلس الأمة الكويتي، 24 تشرين الأول، إن “انهيار المجلس هو تصدع لآخر معاقل العمل العربي المشترك”، مضيفًا أن “الأجيال لن تسامح”.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، في 5 حزيران الماضي، بدعوى “دعمها للإرهاب”، الأمر الذي تنفيه الدوحة بشدة.

وبموجب المقاطعة، تم إغلاق الأجواء أمام حركة الطيران وإقفال الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر، بالإضافة لإغلاق الحدود البرية السعودية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة