النظام السوري: 4% فقط من إنتاج الكهرباء إلى لبنان

camera iconتركيب أبراج توتر عالية في سوريا (وزارة الكهرباء السورية فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نفى وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، محمد زهير خربوطلي، تزويد لبنان بـ 300 ميغاواط من الكهرباء يوميًا.

وقال خربوطلي لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري اليوم، الأحد 6 آب، إن الوزارة تزود لبنان بـ 100 ميغاواط من أصل 2400، ما يمثل نحو 4% فقط من إجمالي كمية الكهرباء المولدة في سوريا.

وكان صحيفة “الجمهورية” اللبنانية قالت، أمس، إن وزير المال، علي حسن خليل، وقع اتفاقية مع حكومة النظام السوري لتزويد لبنان بالكهرباء بـ300 ميغاوات بكلفة حوالي 400 مليار ليرة لبنانية.

وأضافت الصحيفة أن الاستفادة من الكهرباء ستبدأ الساعات المقبلة.

خربوطلي أشار إلى أن المعلومات الدقيقة المتوافرة حاليًا هي تزويد لبنان بـ 100 ميغاواط، ولا تغيير على زيادة الكميات، لافتًا إلى أن الكمية لم تؤثر في ساعات التقنين في المحافظات السوري.

وعانى السوريون في مناطق النظام السوري من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى 20 ساعة خلال فصل الشتاء.

ويعتبر قطاع الكهرباء من أكثر القطاعات التي تأثرت في سنوات الحرب، بحسب مدير توزيع الكهرباء في دمشق، مصطفى شيخاني، الذي قال، في آب العام الماضي، إنه “من أكثر القطاعات الحيوية التي تم استهدافها ومحاولة تخريبها وإخراجها عن العمل”.

وانتشرت إشاعات، العام الماضي، حول تزويد لبنان بالكهرباء من سوريا، لكن مدير مؤسسة نقل الكهرباء، نصوح سمسمية، قال إنه خلال سنة 2016 لم يتم توريد الطاقة الكهربائية إلى لبنان نظرًا للعجز الحاصل في المحطات.

وكان خربوطلي قال لقناة “المنار”، التابعة لـ “حزب الله” اللبناني، في شباط الماضي، إن سوريا مستعدة لتزويد لبنان بالطاقة الكهرباء في حال أصبح هناك فائضًا من الطاقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة