السجن و50 ألف ريال سعودي عقوبة لناقلي الحجاج المخالفين

تعبيرية: شرطة جدة (مواقع سعودية)

camera iconتعبيرية: شرطة جدة (مواقع سعودية)

tag icon ع ع ع

فرضت المملكة العربية السعودية عقوبة، على ناقلي الحجاج المخالفين على أراضيها، الذين يعتمدون على طرق غير قانونية لأداء الفريضة.

ووفق ما نشرت صحيفة “عين اليوم”، الثلاثاء 1 آب، فإن المديرية العامة للجوازات، حددت غرامة 50 ألف ريال والسجن لستة أشهر، عقوبة لناقلي الحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج نظامية.

ويعتمد الآلاف من المقيمين في السعودية على السفر بشكل شخصي إلى مكة أو الالتزام بحملات تدخل مكة بطرق غير نظامية، لتجنب دفع مبالغ “مرتفعة”.

وتُحذّر الوزارة سنويًا من مخالفة القوانين إلا أن مقيمين على أراضي المملكة، أكدوا أن العام الماضي كان الأكثر تشديدًا منذ سنوات.

وأوضحت الجوازات أنه “يُرحل ناقل الحجاج إذا كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول السعودية وفقًا للمدة المحددة نظامًا، مع مصادرة وسيلة النقل المستخدمة”.

ويطلب منظمو حملات الحج غير المرخصة مبالغ تصل إلى ثلاثة آلاف ريال للشخص الواحد، وفق مصادر عنب بلدي.

وكانت المملكة حذّرت في 23 تموز الماضي، حُجاج الداخل من مخالفة القوانين، مشددةً أنها بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية “بحق كل من يقف وراء هذه الحملات المخالفة”.

ودعت الراغبين بالحج من المواطنين والمقيمين اللجوء إلى المنفذ الوحيد للحجز لدى الشركات والمؤسسات المرخص لها بخدمة الحجاج ضمن المملكة، هو بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

وحددت الوزارة فترة زيارة المسار، بين ذي القعدة المقبل وحتى السابع من ذي الحجة.

ووفق المملكة فإن دفع أي مبالغ خارج قيمة العقد المبرم ضمن المسار، وخارج إطار آلية السداد المعتمدة، يعتبر مخالفة للتعليمات المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة.

ووفق ما أحصت “لجنة الحج العليا السورية”، المسؤولة عن تسيير أمور الحجاج السوريين وإدخالهم إلى المملكة، وصل عدد الحجاج هذا العام إلى 15 ألفًا.

إلا أن الآلاف من السوريين والجنسيات الأخرى، ممن يقطنون في السعودية، يتوجهون بسياراتهم الخاصة أو ضمن مجموعات لأداء شعائر الحج سنويًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة