“المهندسين” يفتح أمام أهالي الوعر.. ثاني دفعة مهجرين تخرج بعد يومين

أهالي الوعر في حمص قبل مغادرة الحي إلى الشمال السوري - 18 آذار 2017-(عنب بلدي)

camera iconأهالي الوعر في حمص قبل مغادرة الحي إلى الشمال السوري - 18 آذار 2017-(عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

فتح النظام السوري معبر المهندسين أمام أهالي حي الوعر اليوم، الخميس 23 آذار، تزامنًا مع تحديد موعد خروج الدفعة الثانية من مهجري الحي إلى الشمال السوري.

وأفادت مراسلة عنب بلدي في الوعر، أن مئتي عائلة ستعبر من المهندسين اليوم إلى خارج الوعر، من المسجل أسماؤهم لدى لجنة التفاوض في الحي.

المراسلة أكدت أن 200 عائلة ستخرج يوميًا من الحي بدءًا من اليوم، بين الساعة الثامنة صباحًا و 12 ظهرًا.

ووفق مصادر عنب بلدي، فإن الدفعة الثانية من مهجري الحي ستخرج باتجاه إدلب، السبت المقبل.

وخرج الحي الغربي من حمص عن سيطرة النظام السوري مطلع 2013، بعد عامين من بدء الحراك المناهض لبشار الأسد، على أيدي خلايا نائمة تتبع لـ “الجيش الحر”.

أولى الدفعات من أهالي الوعر خرجت السبت 18 آذار، إلى مدينة جرابلس، وقدر عدد الخارجين فيها بألفي شخص بينهم 400 مقاتل و200 جريح.

وكانت مراسلة عنب بلدي، أكدت عقب توقيع اتفاق إجلاء المدنيين من الحي قبل أسبوعين، أن أعداد الخارجين ستتراوح بين 15 و20 ألف شخص بشكل تقريبي، وربما تزيد عن ذلك، في دفعات ستستمر أسبوعيًا على مدار شهرين.

النظام سمح للأهالي بالخروج بعد الانتهاء من “التأكيدات الأمنية”، كما أسماها، وانطلقت حافلات الدفعة الأولى شرقًا، سالكة الطريق المار من مدينة سلمية في ريف حماة الشرقي، إلى خناصر فبلدة دابق في شمال حلب، وصولًا إلى جرابلس.

وإلى جانب الباصات رافقت القافلة الأولى، سيارات خاصة لنقل الجرحى من الأهالي بمبادرة من “الهلال الأحمر”، وضمانة الوفد الروسي، مع غياب تام للأمم المتحدة وفرقها، بحسب معلومات حصلت عليها عنب بلدي حينها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة