أكثر من 23 ألف ضحايا الحرب السورية من الإناث

camera iconامرأة سورية إثر قصف استهدف حيها (رويترز)

tag icon ع ع ع

قدّرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عدد ضحايا الحرب في سوريا من الإناث بـ 23502، منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ونشرت الشبكة اليوم، الأربعاء 8 آذار، تقريرًا بمناسبة يوم المرأة العالمي، وجاء فيه أنّ 91% من حصيلة ضحايا النساء خلال الأعوام الستة، قضين على يدّ النظام السوري وحليفه الروسي.

وحول الإناث المتعلقات، أوضح التقرير أنّ ما لا يقل عن 7571 أنثى ما يزلن قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري منذ عام 2011، 81% منهن معتقلات على يد النظام.

فيما أشار التقرير إلى أنّ فصائل المعارضة السورية تعتقل 921 امرأة بينهن طفلات، كما تعتقل جبهة “فتح الشام” 69 امرأة، وتعتقل قوات “الإدارة الذاتية” الكردية 116 أنثى نحو نصفهن تحت عمر 18 عامًا، بينما يصل عدد الإناث المعتقلات لدى تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى 288.

ونوّه التقرير إلى أنّ حالات عدّة أكّدت استهداف المرأة بشكل مباشر بهدف “تحطيمها وتهشيم دورها الإبداعي”، إذ أحصت الشبكة مقتل 763 امرأة قنصًا.

كما طالبت الشبكة الأطراف المسؤولة عن اعتقال النساء في سوريا بالكشف عن مصيرهنّ.

ويصادف اليوم، الأربعاء 8 آذار عيد المرأة العالمي، الأمر الذي دفع الكثير من المنظمات الدولية إلى إصدار تقارير وبيانات حول النساء السوريات ومعاناتهن.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قال مؤخرًا إنّ “المرأة السورية تعاني القهر الجنسي والاغتصاب والقتل، لا سيما في أرياف سوريا، إذ تتحكم قوة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة