وزارة التعليم السورية تعلن افتتاح “جامعات خاصة” بدوامٍ مسائي

طلاب يقدومون امتحانات عام 2015-2016 في ممرات جامعة دمشق (سانا)

camera iconطلاب يقدومون امتحانات عام 2015-2016 في ممرات جامعة دمشق (سانا)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير التعليم في حكومة النظام السوري، عاطف نداف، عن افتتاح جامعات خاصة مسائية ضمن الجامعات الحكومية العام المقبل.

وقال نداف في جلسة أمام مجلس الشعب، أمس الثلاثاء 21 شباط، إنه “اعتبارًا من العام المقبل، سيكون هناك تعليم مسائي في بعض الكليات وسيكون التعليم مأجورًا”.

وأكد نداف أن ذلك “سيؤمن دخلًا للجامعة يحسن الواقع المادي لأساتذة وموظفي الجامعة”.

وأوضح وزير التعليم أن “التعليم المسائي يتمثل بجامعات خاصة مسائية، ضمن الجامعات الحكومية بالاعتماد على ذات الأساتذة والأجهزة والقاعات والخطة الدراسية، وبشكل ينافس الجامعات الخاصة وبأسعار معقولة، وبهدف تخفيف الضغط على المواطنين”.

وارتفعت أسعار الجامعات الخاصة في سوريا بشكل كبير خلال السنوات الماضية وصلت إلى مليون ليرة لبعض الاختصاصات كالطب البشري.

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري أصدرت قرارًا، أواخر العام الماضي، برفع رسوم التسجيل في جميع السنوات إلى 1800 ليرة سورية بدلًا من 1200 ليرة، إضافة إلى رفع رسم الامتحان التكميلي من 500 إلى 2000 ليرة.

كما رفعت رسوم التسجيل في التعليم الموازي لتصبح 70 ألف ليرة، بدلًا من 35 ألف للكليات النظرية، و100 ألف بدلًا من 50 ألف للكليات التطبيقية.

إضافة إلى رفع رسم مادة التعليم المفتوح إلى 5000 ليرة ﻷول مرة يقدمها الطالب، وفي حال الرسوب بالمادة للمرة الأولى يدفع 6500 ليرة، وفي حال الرسوب للمرة الثاني 7500 ليرة.

وأرجع معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب، رياض طيفور، رفع رسوم الجامعات إلى ارتفاع تكاليف الخدمات التي تقدم للطلاب، كأوراق الامتحانات والمواد المخبرية.

وشهدت الجامعات في العامين الماضيين هجرة الشباب إلى خارج سوريا خوفًا من الالتحاق بالخدمة العسكرية، والاحتياط في صفوف قوات الأسد، إضافة إلى صعوبة تأمين مستلزمات التعليم وتدنّي ترتيب الجامعات السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة