جولة جديدة في أستانة لتثبيت وقف إطلاق النار قبل “جنيف”

camera iconقاعة اجتماع أستانة في 25 الشهر الماضي (انترنت)

tag icon ع ع ع

دعت كازاخستان مندوب الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، ووفدي النظام وفصائل المعارضة السورية لحضور محادثات جديدة في أستانة.

وذكرت وزارة الخارجية الكازاختسانية، بحسب وكالة “رويترز” اليوم السبت 11 شباط، أن الاجتماع سيكون بين 15 و16 من الشهر الجاري.

وأكدت الوزارة أن الاجتماع سيركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا الموقع عليه، في 29 كانون الأول.

وذكرت وسائل إعلامية أن الدعوة وجهت إلى الأردن والولايات المتحدة كصفة مراقب، إلى جانب الأطراف الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) للتسوية السورية.

وكانت الأطراف الضامنة اجتمعت، الاثنين الماضي، لمدة ست ساعات في أستانة لبحث وقف إطلاق نار في سوريا، وتثبيت آلية للمراقبة، بحضور الأردن لأول مرة.

وخلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن “اجتماع أستانة على مستوى الخبراء خطوة تمهيدية تهدف إلى تفعيل الحوار بين السوريين، بما في ذلك وضع دستور سوري جديد”.

وتأتي جولة المحادثات الجديدة قبل أيام من انطلاق مفاوضات جنيف بين النظام السوري والمعارضة، الذي أعلن عنه دي ميستورا في 20 شباط الجاري، بهدف الوصول إلى حل سياسي.

كما تتزامن مع لقاء وزيري خارجية روسيا، سيرغي لافروف، والأمريكي، ريكس تيلرسون، ما دفع محللين للاعتقاد أن الاجتماعين سيحددان شكل مفاوضات جنيف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة